تحضيرات لاجتماع نفطي عالمي والأسعار قرب 55 دولارا

أوبك تعمل على تنسيق التخفيضات مع المنتجين الكبار الآخرين (الأوروبية)
أوبك تعمل على تنسيق التخفيضات مع المنتجين الكبار الآخرين (الأوروبية)

يجري التحضير لاجتماع بين أعضاء منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) وبين الدول النفطية الأخرى، وذلك بعد أن قررت أوبك تخفيض إنتاجها للمرة الأولى منذ عام 2008 بهدف تحسين أسعار النفط.

ونقلت وكالة رويترز عن مصدرين قولهما أمس السبت إن أوبك ستلتقي بالمنتجين الآخرين في فيينا في 10 ديسمبر/كانون الأول الجاري للتوصل إلى اتفاق شامل لتخفيض الإنتاج العالمي من النفط بهدف استعادة التوازن بين العرض والطلب.

وكان مصدران قد قالا في وقت سابق إن من المقرر عقد الاجتماع في موسكو، ولكنهما قالا فيما بعد إن الخطة تغيرت. وقبل ذلك كان قد تم اقتراح العاصمة القطرية الدوحة لاستضافة الاجتماع في 9 ديسمبر/كانون الأول الجاري.

الأسواق تتجاوب
وقد اتفقت أوبك الأربعاء الماضي على خفض إنتاجها بنحو 1.2 مليون برميل يوميا ابتداء من يناير/كانون الثاني 2017، لتقليل فائض المعروض العالمي من النفط، وهو ما رفع الأسعار من نحو 47 دولارا للبرميل الأربعاء إلى 54.5 دولارا في نهاية تعاملات الأسبوع أول أمس الجمعة.

‪أسعار النفط سجلت أعلى مستوياتها في 16 شهرا بعد اتفاق أوبك‬ (رويترز)

وتأمل أوبك أن تقوم الدول المنتجة للنفط خارج المنظمة بخفض إنتاجها بنحو ستمئة ألف برميل يوميا، ومن المنتظر أن تقوم روسيا وحدها بخفض الإنتاج بنحو ثلاثمئة ألف برميل يوميا.

غير أن بيانات رسمية أظهرت أول أمس الجمعة أن إنتاج روسيا من النفط ارتفع إلى مستوى قياسي قدره 11.2 مليون برميل يوميا في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.

وقال كيريل مولودتسوف نائب وزير الطاقة الروسي إن بلاده ستعقد اتفاقاتها لخفض الإنتاج على أساس هذا الرقم. ويزيد هذا الرقم بمقدار خمسمئة ألف برميل يوميا عن إنتاج أغسطس/آب الماضي، وهو الشهر الذي سبق توصل روسيا وأوبك إلى اتفاق مبدئي في الجزائر على خفض الإنتاج.

من ناحية أخرى، قال رئيس المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا مصطفى صنع الله إن بلاده التي تم إعفاؤها من اتفاق أوبك لخفض الإنتاج ملتزمة بخطط لزيادة إنتاجها النفطي 50% في المستقبل القريب.

وأوضح صنع الله أن الإنتاج الليبي يبلغ حاليا ستمئة ألف برميل يوميا، ويجري العمل لزيادته إلى تسعمئة ألف برميل يوميا.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

ارتفعت أسعار النفط العالمية بنسبة 13% بعدما أعلنت منظمة أوبك أول قرار لتخفيض إنتاجها منذ عام 2008، وذلك بمقدار 1.2 مليون برميل يوميا، كما وافقت روسيا على تخفيض إنتاجها.

1/12/2016

أكدت روسيا إمكانية توصلها لاتفاق مع منظمة أوبك بشأن سقف الإنتاج، بينما يجري الحديث عن اقتراح من جانب أوبك لتثبيت إنتاج إيران عند أقل من أربعة ملايين برميل يوما.

18/11/2016
المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة