الجزائر تتوجه إلى أفريقيا بمنتدى استثماري

سلال يدعو إلى تعزيز التبادل التجاري بين الدول الأفريقية (الأوروبية-أرشيف)
سلال يدعو إلى تعزيز التبادل التجاري بين الدول الأفريقية (الأوروبية-أرشيف)

عبّر رئيس الوزراء الجزائري عبد المالك سلال لدى افتتاح منتدى أفريقي للاستثمار في العاصمة الجزائرية أمس السبت، عن أسفه لضعف المبادلات التجارية البينية الأفريقية ولكون أفريقيا تستهلك ما لا تنتجه.

وقال سلال إن التجارة داخل أفريقيا "لا تمثل إلا نسبة 12% من التجارة الإجمالية للقارة، في وقت تبلغ فيه نسبة (التجارة البينية) 40% في أميركا الشمالية و60% في أوروبا الغربية".

وأكد على أن من أوجه القصور التي تفسر ضعف التجارة في المنطقة أن "أفريقيا لا تستهلك مما تنتج"، وأضاف أن أكثر من 80% من الصادرات الأفريقية توجه إلى الخارج.

وأشار إلى أن المبادلات داخل أفريقيا لم تحقق أي تقدم خلال العشرية الأخيرة رغم تحقيق نسبة 5% كنمو متوسط خلال الفترة نفسها.

وتشجع الجزائر -التي تأثرت بانخفاض عائدات النفط وتسعى لتنويع اقتصادها- شركاتها على التوجه إلى العمق الأفريقي، حيث كسبت منافساتها المغربية تقدما.

من ناحية أخرى، صرح محافظ بنك الجزائر (البنك المركزي) محمد لوكال على هامش هذا المنتدى بأن احتياطات الجزائر من النقد الأجنبي تراجعت إلى 119 مليار دولار بنهاية شهر نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، وبذلك تكون الاحتياطيات قد فقدت ثلاثة مليارات دولار خلال ذلك الشهر.

وتوقع لوكال مزيدا من الانخفاض في الاحتياطات، قائلا "سننهي العام الجاري باحتياطات صرف في حدود 118 أو 117 مليار دولار".

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

نقلت وكالة رويترز للأنباء عن مسؤول مالي كبير في الجزائر قوله إن الحكومة تعتزم السماح للبنوك المملوكة للدولة بإدراج أسهمها في البورصة المحلية وفق خطة تسمح ببيع حصص أغلبية.

25/9/2016
المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة