العراق يستعد لإمداد الكويت بالغاز

Iraqi Oil Minister Jabar Ali al-Luaibi (C) visits the oil field of Zubair, in Basra, Iraq, August 27, 2016. REUTERS/Stringer FOR EDITORIAL USE ONLY. NO RESALES. NO ARCHIVES.
اللعيبي (وسط) أكد أن العراق مستعد لتزويد الكويت بنحو مئتي مليون قدم مكعبة من الغاز يوميا (رويترز-أرشيف)

نقلت وكالة الأنباء الكويتية عن وزير النفط العراقي جبار اللعيبي قوله اليوم الأربعاء خلال زيارته للكويت إن الظروف مشجعة لإمداد الكويت بالغاز الطبيعي العراقي، وإن هذا المشروع سيرى النور "قريبا جدا".

وجاءت تصريحات اللعيبي بعد مباحثاته مع نظيره الكويتي عصام المرزوق، حيث تم الاتفاق على تشكيل لجان لاستكمال دراسة المشروع والإطار العام للاتفاقية الخاصة به والطرق الفنية المناسبة.

وذكر الوزير العراقي أن مشروع إمداد الكويت بالغاز ليس جديدا، ويهدف لتوريد نحو مئتي مليون قدم مكعبة من الغاز يوميا.

وأوضح أن العراق سيبدأ بتزويد الكويت بخمسين مليون قدم مكعبة يوميا، ثم تزيد الكمية إلى مئة مليون، ثم مئتي مليون، وأشار إلى أن المشروع واجه "بعض الصعوبات"، دون الخوض في تفاصيل.

من ناحية أخرى، أكد اللعيبي أن العراق ملتزم بتخفيض إنتاجه من النفط بمقدار 200-210 آلاف برميل يوميا ابتداء من مطلع يناير/كانون الثاني 2017، بموجب اتفاق منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) وبقية المنتجين الكبار في العالم.

وأضاف أن بلاده حريصة على "وجود التوازن في أسواق النفط العالمية وكذلك خفض الفوائض النفطية التي من شأنها الإضرار بالدول المنتجة".

المصدر : رويترز

حول هذه القصة

Co-chair Khalid Al Jarallah, Kuwait's Ministry of Foreign Affairs Undersecretary, attends the opening session of Global Coalition Against ISIS Communication Working Group conference in Kuwait City, Kuwait, April 25, 2016. REUTERS/Stephanie McGehee

قال خالد الجار الله نائب وزير الخارجية الكويتي إن على الدول المصدرة للنفط أن تجمد إنتاجها، وإن على إيران أن تتعلم من السوق “الذي لا يعطي فرصة لزيادة الإنتاج”.

Published On 14/5/2016
Kuwait Minister of Foreign Affairs Sheikh Sabah alKhalid al Sabah (L) and Iraq's Foreign Affairs Minister Ibrahim AlJaafari (R) enter a news briefing in Kuwait City, Kuwait, December 22, 2015. Iraq's foreign minister denied on Tuesday that his government had anything to do with the kidnapping of a group of Qatari hunters in the south of the country this month. REUTERS/Stephanie McGehee

أعلن وزير الخارجية الكويتي صباح خالد الحمد الصباح أنه تم التوصل إلى اتفاق لتزويد الكويت بالغاز العراقي، وأن الجهتين المختصتين في البلدين ستجتمعان لوضع اللمسات المطلوبة في هذا الصدد.

Published On 23/12/2015
المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة