وزير مصري: نسعى لاتفاق لاستيراد الخام من العراق

People are seen at a petrol station in Cairo, January 13, 2015. Reuters photographers from Mali to Mexico have shot a series of pictures of fuel stations. Whether it is plastic bottles by the roadside in Malaysia or a futuristic forecourt in Los Angeles, fuel stations help define our world. Oil prices steadied above $48 a barrel on Tuesday, recovering from earlier losses as the dollar weakened against the euro. Oil prices have dropped nearly 60 percent since peaking in June 2014 on ample global supplies from the U.S. shale oil boom and a decision by OPEC to keep its production quotas unchanged. REUTERS/Mohamed Abd El Ghany (EGYPT - Tags: TRANSPORT BUSINESS COMMODITIES ENERGY)ATTENTION EDITORS: PICTURE 15 OF 26 FOR WIDER IMAGE PACKAGE 'AT THE PUMP - THE WORLD FILLS UP' SEARCH 'WORLD FILLS UP' FOR ALL IMAGES
جانب من إحدى محطات الوقود بالعاصمة المصرية القاهرة (رويترز)

قال وزير البترول والثروة المعدنية المصري اليوم الخميس إن بلاده تسعى للتوصل إلى اتفاق مع العراق على استيراد الخام منه مباشرة خلال الربع الأول من 2017، مشيرا إلى تطور في العلاقات المصرية العراقية في المجال النفطي.
 
وأضاف طارق الملا -في تصريحات صحفية على هامش مؤتمر منظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول (أوابك) المنعقد في القاهرة اليوم- أن الكميات المستهدف استيرادها من العراق تتراوح بين مليون ومليوني برميل شهريا.

وأكد الوزير أن العلاقات المصرية العراقية في المجال النفطي تشهد نموا وازدهارا في الوقت الحالي، مشيرا إلى أن أهم أوجه هذا النمو تمثل في توقيع اتفاق شراكة بين الهيئة المصرية العامة للبترول والشركة الكويتية في حقل "سيبا" للغاز الطبيعي جنوب شرق البصرة.

وبموجب الاتفاق، تشارك هيئة البترول بنسبة 15% في الحقل المنتظر بدء إنتاجه الفعلي العام المقبل، بما يصل إلى سبعين مليون قدم مكعبة من الغاز يوميا. واعتبر الملا أن هذا الاتفاق سيسهم في تحقيق عائد اقتصادي إضافي لقطاع البترول في مصر.

وكانت أرامكو السعودية أكبر شركة نفط بالعالم قد توقفت عن إمداد مصر بالمواد البترولية منذ أكتوبر/تشرين الأول الماضي رغم وجود عقد يقضي بأن تزود الشركة مصر بالمواد البترولية لمدة خمس سنوات.
 
ووافقت الرياض على إمداد القاهرة بمنتجات بترولية مكررة بواقع سبعمئة ألف طن شهريا لمدة خمس سنوات بموجب اتفاق قيمته 23 مليار دولار بين أرامكو والهيئة المصرية العامة للبترول، جرى توقيعه خلال زيارة رسمية لملك السعودية سلمان بن عبد العزيز لمصر هذا العام.  

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

Workers fill cars as people queue and wait in their cars at a Total petrol station early on Friday, after the central bank floated the pound currency, in Cairo, Egypt, November 4, 2016. REUTERS/Amr Abdallah Dalsh

سارع وزير البترول المصري طارق الملا إلى نفي ما تردد عن نبأ اعتزامه زيارة إيران لإبرام اتفاقيات نفطية جديدة، بعد تعليق السعودية اتفاقاتها النفطية مع القاهرة الشهر الماضي.

Published On 7/11/2016
Tarek El Molla, Egypt's Minister of Petroleum and Mineral Resources, speaks on the telephone during an interview with Reuters at his office in Cairo, Egypt, October 29, 2015. Picture taken October 29, 2015. REUTERS/Amr Abdallah Dalsh

يزور وزير البترول والثروة المعدنية المصري طارق الملا السعودية للمشاركة في المؤتمر العربي الدولي للثروة المعدنية، وهي أول زيارة من نوعها منذ أزمة وقف شحنات شركة أرامكو السعودية لمصر.

Published On 22/11/2016
المزيد من اقتصاد
الأكثر قراءة