السوق الإلكتروني السعودي يقدر بـ300 مليون دولار شهريا

موقع معروف الحكومي للتعريف بالمتاجر الإلكترونية السعودية
موقع "معروف" الحكومي للتعريف بالمتاجر الإلكترونية السعودية
بلغ حجم التعاملات في سوق التجارة الإلكترونية في السعودية مليارين ومئة مليون ريال شهريا (293 مليون دولار)، ليصبح أكبر الأسواق نموا بالمنطقة في هذا المجال، مما حفز جهات حكومية عديدة لإيجاد منصات إلكترونية متعددة لمواكبة هذا النمو.

وأوضحت وكالة الأنباء السعودية (واس) في تقرير لها أن عوامل عدة ساهمت في نمو قطاع التجارة الإلكترونية أهمها تنوع طرق الدفع المناسبة، وتحسن وسائل الشحن، مع الإقبال المتزايد من المجتمع السعودي خلال السنوات الأخيرة على التعامل بالعمليات الإلكترونية التي زادها وهجا تبادل الخبرات عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

ولدعم خدمات التعاملات الإلكترونية، أصدرت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات وثيقة ترخيص تقديم خدمات التصديق الرقمي عبر موقعها الإلكتروني لتمكين المتعاملين عن طريق شبكة الإنترنت من إجراء تعاملاتهم الإلكترونية بسرية وموثوقية تامة.

وقد وجه مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية برئاسة ولي ولي العهد محمد بن سلمان صندوق الاستثمارات العامة مؤخرا إلى إطلاق منصة "نون.كوم" للتجارة الإلكترونية باستثمار مبدئي قدره مليار دولار وملكية 50% لصندوق الاستثمارات، ستقدم عشرين مليون منتج للعملاء لمواكبة رؤية 2030، وتأمل السعودية أن يساهم دخول صندوق الاستثمارات العامة في إيجاد العديد من الفرص الوظيفية وتوسيع نمو وحجم التجارة الإلكترونية.

وأطلقت هيئة البريد السعودي منصة "إي مول" الإلكترونية لتقديم حلول وخدمات التجارة الإلكترونية باللغتين العربية والإنجليزية، متيحة للشركات والمؤسسات الربحية والجمعيات الخيرية عرض وبيع منتجاتها وخدماتها عن طريق الإنترنت.

كما أطلقت وزارة التجارة والاستثمار تطبيق "معروف" للمتاجر الإلكترونية على الأجهزة الذكية الذي يعد إحدى مبادرات الوزارة ضمن خطط برنامج التحول الوطني 2020، وتساهم خدمة "معروف" في التعريف بأكثر من خمسة آلاف متجر إلكتروني سعودي بطريقة ذكية تساعد على دعم المتاجر وتسويقها بشكل مجاني.

كما يتيح تطبيق "معروف" للمشترين إمكانية تقييم هذه المتاجر المسجلة والتعليق عليها مع إمكانية الاطلاع على جميع المنصات الإلكترونية التي يستخدمها المتجر، مما يساهم في تسويق المتاجر الإلكترونية بشكل أكبر وأسهل والوصول إلى شريحة أكبر مع إبراز المتاجر المميزة منها.

المصدر : وكالات