إيران توقع صفقة بوينغ بـ16.6 مليار دولار

إيران تسعى لتحديث أسطول طائراتها المتقادم (الأوروبية)
إيران تسعى لتحديث أسطول طائراتها المتقادم (الأوروبية)
وقعت الخطوط الجوية الإيرانية (إيران إير) اليوم الأحد عقدا لشراء ثمانين طائرة ركاب من شركة بوينغ الأميركية مقابل 16.6 مليار دولار، بعد أن منحت الحكومة الأميركية موافقتها النهائية على الصفقة في سبتمبر/أيلول الماضي.

ونقلت وكالة الجمهورية الإسلامية للأنباء عن رئيس الخطوط الإيرانية فرهاد برورش الذي وقع العقد مع مسؤولين من بوينغ في العاصمة طهران، قوله إن "العقد يشمل شراء خمسين طائرة من طراز 737 وثلاثين طائرة من طراز 777 العملاقة، على أن يتم تسليمها لإيران خلال فترة عشر سنوات".

وكان الطرفان قد وقعا اتفاقا مبدئيا لشراء هذه الطائرات في يونيو/حزيران الماضي، ومنحت الحكومة الأميركية موافقتها على الصفقة في سبتمبر/أيلول الماضي بعد فترة من الشد والجذب.

ولم تكن هذه الصفقة ممكنة قبل رفع العقوبات الدولية عن إيران في يناير/كانون الثاني 2016 بموجب الاتفاق النووي المبرم مع القوى الكبرى في يوليو/تموز 2015.

وتساعد هذه الصفقة إيران على تحديث أسطول طائرتها المتقادم وتعزيزه بعد أن ظل يعتمد على المكونات المهربة والمحلية الصنع خلال عقود من العقوبات.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

قال مسؤول إيراني إن إيران تضغط على الولايات المتحدة لإزالة العقبات المصرفية التي لا تزال تعترضها بعد الاتفاق النووي، ولا سيما ما يتعلق بالصفقة الإيرانية لشراء أكثر من مئتي طائرة.

19/9/2016

قالت هيئة الإذاعة الإيرانية إن مجلس الوزراء وافق على مشروع معدل لنموذج عقود النفط والغاز الجديدة، وذلك بعد أن طالب مرشد الجمهورية علي خامنئي بإجراء بعض التعديلات.

3/8/2016
المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة