الصين تستعد لأي مواجهة تجارية مع ترمب

Chinese Assistant Minister of Commerce Zhang Xiangchen speaks during a news conference at the Joint Commission on Commerce and Trade event in Chicago December 18, 2014. REUTERS/Andrew Nelles (UNITED STATES - Tags: POLITICS BUSINESS)
نائب وزير التجارة الدولية الصيني يؤكد أن أميركا ملزمة باحترام قواعد منظمة التجارة العالمية (رويترز-أرشيف)
تعهدت الصين بالدفاع عن حقوقها في منظمة التجارة العالمية إذا نفذ الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترمب تهديداته بفرض رسوم على المنتجات الصينية.

وقال جانغ شيانغشين نائب وزير التجارة الدولية الصيني أمس الأربعاء إن بلاده ستراقب عن كثب السياسة التجارية التي سينتهجها ترمب.

وأضاف في مؤتمر صحفي بـواشنطن أثناء مشاركته في الاجتماع الـ 27 للجنة الصينية الأميركية بشأن التجارة "بالطبع لقد أعرنا اهتماما كبيرا للتصريحات التي أدلى بها ترمب في حملته الانتخابية".

وكان ترمب قد اقترح أثناء حملته فرض رسوم جمركية على المنتجات الصينية بنسبة 45%، وتصنيف الصين دولة تتلاعب بعملتها، وهو ما يمهد الطريق أمام الكونغرس لفرض عقوبات عليها.

ورأى المسؤول الصيني أن ترمب الرئيس سيكون مختلفا عن ترمب المرشح، لأنه عندما يدخل البيت الأبيض سيضطر للتراجع عن الكثير من وعوده الانتخابية، حسب قوله.

وأكد جانغ أن الولايات المتحدة ستكون مضطرة لاحترام التزاماتها بوصفها عضوا في منظمة التجارة العالمية، ذلك أن المنظمة تقيد حرية أعضائها في فرض رسوم جمركية على أي دولة أخرى عضو فيها.

وحذر نائب الوزير الصيني من أنه إذا نفذ ترمب وعيده وفرض رسوما جمركية على المنتجات الصينية فإن بكين سترفع القضية إلى منظمة التجارة العالمية التي انضمت إليها في عام 2001. وقال إن "الصين لديها الحق في الدفاع عن حقوقها".

وتعاني الولايات المتحدة من اتساع عجزها التجاري مع الصين الذي بلغ العام الماضي 366 مليار دولار.

المصدر : وكالات