منتدى اقتصادي لتعزيز دور المرأة بالسعودية

عمل المرأة السعودية
المنتدى أكد على ضرورة مشاركة المرأة في الحياة الاقتصادية (الجزيرة)
أكد منتدى المرأة الاقتصادي المقام بمدينة الدمام السعودية أهمية دور المرأة ومشاركتها في التنمية الاجتماعية والاقتصادية سواء كانت عاملة أو سيدة أعمال، مواكبة لرؤية المملكة 2030.

وتنظم غرفة المنطقة الشرقية المنتدى تحت عنوان "المرأة السعودية.. قوة التأثير لقيادة التغيير" خلال أمس واليوم، وسط حضور كبير من شخصيات نسائية محلية وخليجية وعربية.

وأكدت حرم أمير المنطقة الشرقية الأميرة عبير بنت فيصل بن تركي على تميز المرأة السعودية في عالم الأعمال ومسيرة بناء الوطن، مشيرة إلى ضرورة أخذ المعلومات من مصادرها حتى تكون خطوات البناء متكاملة.

من جانبها أكدت الأميرة موضي بنت خالد بن عبد العزيز أن الفجوة لا تزال متسعة فيما يتعلق بأجور العاملات مقارنة بالعاملين الذكور، لافتة إلى جملة من التحديات التي تواجه المرأة السعودية في القطاع الخاص وعدم توظيفها بما يتناسب وكفاءتها.

وأوضحت الأميرة موضي أن العمل الريادي له دور في مشاركة المرأة في الحياة الاقتصادية لا سيما وأن من أهداف رؤية المملكة 2030 رفع نسبة الناتج للعمل غير الربحي من 1% إلى 5%، مؤكدة أن العمل غير الربحي يسهم في تعزيز الجوانب الاقتصادية.

وأشارت إلى أنه رغم الزيادة المطردة في عدد الجمعيات النسائية، فإنه لا تزال هناك تحديات أمام مسيرة استمرار الأعمال التطوعية، كغياب الفهم الصحيح لمنطلقات العمل التطوعي، منوهة إلى المسح الذي أجرته مؤسسة الملك خالد الخيرية وخلص إلى أن غالبية من يعانون الفقر هم من الإناث.

مكانة كبيرة
من جانبها قالت عضوة مجلس إدارة غرفة الشرقية سميرة الصويغ إنه بانطلاق رؤية 2030 منحت المرأة السعودية سواء عاملة أو صاحبة أعمال مكانة كبيرة بتصنيفها ضمن عناصر القوة التي تمتلكها المملكة.

وأضافت أن هذا المنتدى هو بمثابة فرصة لتطوير الأداء والارتقاء بالأعمال لما يحققه من تفاعلات إيجابية وما يقدمه من تجارب ومبادرات حققت نجاحا في عدد من الأقطار، فضلا عما يتناوله من موضوعات تدعم الوصول إلى تمكين كامل للمرأة.

في حين استعرضت وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل ووزيرة الدولة لشؤون التخطيط والتنمية بالكويت هند الصبيح تجربة المرأة الكويتية وكيف انتقلت من حيز إلى آخر، لافتة إلى أنه لا يزال أمام المرأة الكويتية الكثير لتحقيقه، وأن الصعوبات التي تواجه المرأة في البيئة العربية تكاد تكون واحدة، وأن معاناة المرأة العربية تتجسد في أن المرأة ضد المرأة.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

قال مسؤول سعودي كبير إن المملكة تسعى لتوفير فرص عمل لنحو 70 ألف امرأة سعودية مؤهلة، وأضاف أن بعض المصانع تتجه لزيادة إسهام المرأة في أنشطتها وأن ثمة دراسات جدوى بشأن إقامة مشروعات تعتمد على العنصر النسائي.

Published On 17/1/2002
Saudi women vote at a polling center during the municipal elections, in Riyadh, Saudi Arabia, Saturday, Dec. 12, 2015. Women across Saudi Arabia marked a historic milestone on Saturday, both voting and running as candidates in government elections for the first time, but just outside polling stations they waited for male drivers — a reminder of the limitations still firmly in place. (AP Photo/Aya Batrawy)

أظهرت النتائج الأولية فوز 18 سيدة على الأقل في انتخابات المجالس البلدية التي جرت السبت في المملكة العربية السعودية، وشهدت لأول مرة مشاركة المرأة ترشحا وتصويتا.

Published On 13/12/2015
اللون الأحمرفي التخفيضات يحفز الإثارة في الدماغ

باتت كلمة السوق مخرجا لمأزق العلاقة بين الزوجين في السعودية ووسيلة لتقديم الرجل اعتذاره لزوجته، ويرى متخصصون في علم النفس ونساء متسوقات أن ثمة جملة من العوامل التي تدفع المرأة السعودية لارتياد المجمعات التجارية والأسواق.

Published On 7/12/2013
المزيد من اقتصاد
الأكثر قراءة