السعودية تعرض إستراتيجية للتعدين في مؤتمر جدة

الفالح يتوقع نمو إيرادات السعودية من التعدين إلى نحو 64 مليار دولار سنويا بحلول عام 2030 (رويترز-أرشيف)
الفالح يتوقع نمو إيرادات السعودية من التعدين إلى نحو 64 مليار دولار سنويا بحلول عام 2030 (رويترز-أرشيف)

قال وزير الطاقة السعودي خالد الفالح خلال المؤتمر العربي الدولي الـ14 للثروة المعدنية في مدينة جدة إن السعودية تضع اللمسات الأخيرة على إستراتيجية جديدة لقطاع التعدين.

وأوضح الفالح في تصريحات صحفية أن الإستراتيجية الجديدة تهدف إلى زيادة الإيرادات السنوية لهذا القطاع لأكثر من ثلاثة أمثالها بحيث ترتفع من 64 مليار ريال (17 مليار دولار) إلى 240 مليار ريال (64 مليار دولار) بحلول عام 2030.

وذكر الوزير السعودي أن المملكة تعتزم البدء في استكشاف اليورانيوم واستغلاله ضمن هذا البرنامج الطموح الذي يوازي التوجه نحو استخدام الطاقة النظيفة.

وقال الفالح إن احتياطيات الغاز التي اكتشفتها السعودية في الآونة الأخيرة في البحر الأحمر ستساهم في دعم التوسع بقطاع التعدين.

فرص العمل
وأضاف وزير الطاقة أن وزارته ستعمل على مضاعفة عدد فرص العمل في قطاع التعدين إلى المثلين، وتستعد المملكة لتنفيذ إستراتيجية التعدين الجديدة في أوائل العام المقبل.

وأشار الفالح إلى أن ملك السعودية سلمان بن عبد العزيز سيدشن الأسبوع المقبل مدينة رأس الخير التعدينية على ساحل الخليج، وهي تضم مجمعات صناعية تنتج الأسمدة الفوسفاتية إضافة إلى مصفاة للألومينا ومصهر للألومنيوم.

ويأتي تطوير قطاع التعدين ضمن خطط السعودية للتحول الاقتصادي وتخفيف الاعتماد على النفط والدعم الحكومي، وستعمل المملكة على استخراج الاحتياطيات الضخمة غير المستغلة من البوكسيت الذي يستخدم في صناعة الألومنيوم إلى جانب احتياطيات الفوسفات والذهب والنحاس واليورانيوم.

وتقول شركة التعدين العربية السعودية (معادن) إن قطاع التعدين سيحقق دخلا قدره 97 مليار ريال (نحو 25.8 مليار دولار) سنويا وسيوفر تسعين ألف وظيفة جديدة في غضون خمس سنوات.

المصدر : الحياة اللندنية + رويترز

حول هذه القصة

يزور وزير البترول والثروة المعدنية المصري طارق الملا السعودية للمشاركة في المؤتمر العربي الدولي للثروة المعدنية، وهي أول زيارة من نوعها منذ أزمة وقف شحنات شركة أرامكو السعودية لمصر.

22/11/2016

وقعت السعودية والسودان اتفاقا يتيح التعدين في قاع البحر الأحمر بالمنطقة المشتركة بينهما بدءا من العام 2020. وقال مسوؤل سوداني إن من المتوقع أن يحقق المشروع إيرادات بعشرين مليار دولار.

5/5/2016

وقعت السعودية والسودان اتفاق “أطلانتس 2” للتعدين في قاع البحر الأحمر بالمنطقة المشتركة بين البلدين. ويأتي المشروع في إطار إستراتيجية سعودية جديدة للتركيز على الاستثمارات غير النفطية.

5/5/2016
المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة