حكومة الوفاق الليبية تعين وزيرا لحل الأزمة المالية

مقر مصرف ليبيا المركزي في وسط طرابلس (رويترز)
مقر مصرف ليبيا المركزي في وسط طرابلس (رويترز)

عينت حكومة الوفاق الليبية وزيرا للمالية ووكيلا للوزارة في محاولة للإفراج عن مبالغ من مصرف ليبيا المركزي وحل أزمة المالية العامة.

وقالت قيادة حكومة الوفاق الوطني المعروفة بالمجلس الرئاسي في بيان إنها عينت أسامة صالح وزيرا للمالية وأبو بكر الجفال وكيلا للوزارة، وعينت أيضا وكلاء وزارة في الحكم المحلي والخارجية.

وتأتي هذه التعيينات في أعقاب اجتماع دولي بشأن ليبيا عقد في لندن الشهر الماضي وبحث تسوية نزاع بين المجلس الرئاسي ومصرف ليبيا المركزي والحيلولة دون حدوث مزيد من الفوضى المالية والسياسية.

وخلال الاجتماع وافق مصرف ليبيا المركزي من حيث المبدأ على وضع 8.6 مليارات دينار (ستة مليارات دولار) تحت تصرف المجلس الرئاسي، منه خمسة مليارات دينار لرواتب موظفي الحكومة، وثمانمئة مليون دينار قروضا للكهرباء، وستمئة مليون دينار للمؤسسة الوطنية للنفط، بحسب ما قاله ديوان المحاسبة الليبي.

وقالت مصادر مطلعة على المفاوضات الأخيرة إن من المتوقع أن يكون الجفال عنصرا أساسيا في الوصل بين المجلس والمصرف المركزي والمساهمة في الحصول على المخصصات المتفق عليها وتوزيعها، لكن ليس واضحا كيف سيكون ذلك.

المصدر : رويترز

حول هذه القصة

أصدرت محكمة بريطانية حكما لصالح بنك الاستثمار غولدمان ساكس الأميركي في نزاع مع المؤسسة الليبية للاستثمار -وهي صندوق الثروة السيادي الليبي- بشأن تعاملات على مشتقات مالية بقيمة 1.2 مليار دولار.

المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة