القاهرة: أرامكو السعودية لم تخطرنا بوقف الوقود

An Egyptian worker at a gas station fills a car at a fuel station in Cairo, Egypt, 05 July 2014. The Egyptian government raised fuel prices on 05 July to rein in the runaway budget deficit, a non-populist move that would test the popularity of new President Abdel-Fattah al-Sissi. The increases, covering the prices of petrol, diesel and natural gas used for cars, hover between 40 per cent and 77 per cent, according to local media.
القاهرة زادت كميات الوقود المطلوبة في المناقصات لسد الاحتياجات المحلية (الأوروبية)

قالت الهيئة المصرية العامة للبترول إنها لم تتلق أي إخطار رسمي من شركة النفط السعودية "أرامكو" يفيد بوقف إمدادات الوقود إلى مصر.

وقد نقلت وسائل إعلام مصرية عن المتحدث باسم وزارة البترول قوله إن الهيئة العامة للبترول تعاقدت على كميات إضافية من المنتجات النفطية لتلبية حاجة السوق المحلية.

ونقلت وكالة رويترز عن مصادر تجارية قولها إن مصر لم تتلق المساعدات النفطية السعودية لشهر أكتوبر/تشرين الأول الجاري، مما اضطر الهيئة العامة للبترول لتنظيم أكبر مناقصة لها منذ عدة أشهر لشراء نحو 560 ألف طن سولار (ديزل).

وكانت السعودية قد قررت إمداد مصر بمنتجات نفطية بمقدار سبعمئة ألف طن شهريا لمدة خمس سنوات، بموجب اتفاق بقيمة 23 مليار دولار بين شركة أرامكو السعودية والهيئة المصرية العامة للبترول، تم توقيعه خلال زيارة قام بها ملك السعودية سلمان بن عبد العزيز لمصر هذا العام.

وكان مسؤول في الهيئة المصرية قد ذكر أن الاتفاق يشمل أربعمئة ألف طن من السولار (الديزل) ومئتي ألف طن من البنزين ومئة ألف طن من زيت الوقود شهريا. وتم إبرام الاتفاق في صورة خط ائتمان بفائدة 2%، على أن يتم السداد على 15 عاما.

المصدر : الجزيرة + رويترز