البحرين فقدت نصف الاحتياطي منذ 2014

The Central Bank of Bahrain is seen in Manama, October 27, 2013. Bahrain is still in the early stages of a series of bank mergers designed to strengthen the sector in the face of regional competition, the central bank governor said. The tiny kingdom's banking industry, once the most vibrant in the Gulf, was hit hard by the global financial crisis and, since 2011, by political unrest which has deterred some foreign investment. To match Reuters Summit MEAST-INVESTMENT/BA
البحرين لجأت إلى إصدار السندات لسد عجز الميزانية (رويترز)

بلغ الاحتياطي الأجنبي للبحرين 2.78 مليار دولار في نهاية يونيو/حزيران الماضي بعد أن كان لديها 6.06 مليارات دولار عام 2014، بسبب انخفاض عائدات النفط.

ووردت هذه الأرقام -التي نقلتها وكالة رويترز للأنباء- في نشرة إصدار سندات سيادية للبحرين هذا الأسبوع، وزادت الحكومة البحرينية من إصدارات السندات لتمويل عجز الميزانية.

ولم يصدر مصرف البحرين المركزي نشرته الشهرية للإحصاءات النقدية منذ يونيو/حزيران 2015، وبذلك أصبحت نشرات إصدار السندات البحرينية مصدرا أساسيا للبيانات.

وباعت البحرين أمس الأول الثلاثاء سندات إسلامية لجمع مليار دولار، وسندات تقليدية لجمع مليار دولار أخرى.

وأظهرت نشرة السندات الإسلامية أن إجمالي الاحتياطي الأجنبي لدى المصرف المركزي بما فيه الذهب تراجع إلى 2.78 مليار دولار في الثلاثين من يونيو/حزيران 2016، من 3.39 مليارات دولار في نهاية عام 2015، ومن 6.06 مليارات دولار عام 2014.

وأفادت النشرة بأن ميزان المعاملات الجارية الذي يشمل تجارة السلع والخدمات وحركة الاستثمارات سجل عجزا قدره 79 مليون دولار العام الماضي، مقارنة مع فائض قدره 1.52 مليار دولار في 2014.

المصدر : رويترز