الأردن يتمسك بصفقة الغاز و"الوفورات" المتوقعة

Jordanian protesters chant slogans during a protest against a government agreement to import natural gas from Israel, in Amman, Jordan, September 30, 2016. REUTERS/Muhammad Hamed
المحتجون يرون أن الاتفاقية ستمول إسرائيل وأنشطتها العدوانية (رويترز)

قال وزير الدولة الأردني لشؤون الإعلام محمد المومني إن اتفاقية استيراد الغاز الطبيعي الموقعة مع إسرائيل يوم الاثنين الماضي "لا تجعل الأردن مرتهنا لإسرائيل"، مؤكدا أنها ستوفر على المملكة نحو ستمئة مليون دولار سنويا.

وذكر المومني -وهو أيضا الناطق الرسمي باسم الحكومة الأردنية- في تصريحات للتلفزيون الرسمي الأردني مساء أمس الأحد أن "اتفاقية الغاز مع إسرائيل هي أحد خيارات المملكة في الإستراتيجية المبنية على تنوع مصادر الطاقة".

وأضاف "يجب أن توضع الأمور بمكانها الصحيح، لأن هناك معاهدة سلام بين الأردن وبين إسرائيل وهناك تجارة قائمة، وهذا لا ينتقص من موقفنا الرافض للاحتلال".

انقطاع الغاز المصري
وأشار المومني إلى أن انقطاع الغاز المصري أدى إلى تكبد الخزينة العامة للأردن ما مجمله ستة مليارات دولار. وجرى تعليق صادرات الغاز المصري إلى الأردن بعد هجمات عديدة على خطوط الغاز المصري في سيناء منذ اندلاع ثورة يناير/كانون الثاني 2011.

في المقابل تستمر فعاليات شعبية للتعبير عن رفض هذه الاتفاقية، وقد أطفأ محتجون في العاصمة عمان ومدن أردنية أخرى الأنوار لمدة ساعة مساء الأحد للتنديد بالاتفاقية.

وانتقد حزب جبهة العمل الإسلامي، الذراع السياسية لجماعة الإخوان المسلمين في الأردن وأبرز أحزاب المعارضة في المملكة في بيان أصدره السبت "إصرار الحكومة الأردنية غير المبرر على شراء الغاز من الكيان الصهيوني وهي تعلم أن هذه السلعة مسروقة ومنهوبة من سواحل فلسطين المغتصبة".

وأضاف أن "هذا الاتفاق يعني ارتهان مصدر الطاقة بيد هذا الكيان"، كما أشار إلى أن ثمن الغاز الذي سيدفعه الأردن "سيصب في دعم مشاريع هذا الكيان العدوانية العسكرية والاستيطانية".

وكان مئات الأشخاص تظاهروا في وسط العاصمة الأردنية عمان الجمعة احتجاجا على توقيع الاتفاقية.

وقد أعلن تحالف شركات أميركي إسرائيلي يوم الاثنين الماضي أنه وقع هذه الاتفاقية مع شركة الكهرباء الوطنية الأردنية لتزويدها بالغاز من حقل "لفيتان" البحري بدءا من عام 2019، وجرى التعاقد على استيراد 8.4 ملايين متر مكعب من الغاز يوميا لمدة 15 عاما، بقيمة تقارب عشرة مليارات دولار.

المصدر : الجزيرة + الفرنسية

حول هذه القصة

MEDITERRANEAN SEA, ISRAEL - FEBRUARY 2013: In this handout image provided by Albatross, The Tamar drilling natural gas production platform is seen some 25 kilometers West of the Ashkelon shore in February 2013 in Israel. The offshore Tamar drilling site which was originally dispatched from a shipyard in Texas at the end of last year is due to start producing natural gas next week. Over the past few years Israel has suffered from a shortage in natural gas, but with the new platform that weighs 34,000 tons and will be mainly operated by Israelis, the US company Nobel Energy which owns a 36% stake in Tamar, hopes to change Israel's energy situation as well as the economy as a whole.

قالت مجموعة تنقيب إسرائيلية إنها اكتشفت حقلا جديدا للغاز الطبيعي بالبحر المتوسط . وأضافت أن تقريرا أظهر وجود نحو 8.9 تريليونات قدم مكعب من الغاز الطبيعي بحقول دانيال الشرقية والغربية.

Published On 17/1/2016
Israel's Prime Minister Benjamin Netanyahu (C) and Energy and Infrastructure Minister Yuval Steinitz (R) arrive to their weekly cabinet meeting in Jerusalem November 22, 2015. REUTERS/Gali Tibbon/Pool

كشفت صحيفة يديعوت أحرونوت أن الحكومة الإسرائيلية وافقت الأربعاء على تصدير غاز طبيعي إلى مصر بقيمة مليار دولار. وقال وزير الطاقة الإسرائيلي يوفال شتاينتز إن هذا يبشر بتعاون اقتصادي متزايد.

Published On 24/12/2015
المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة