العراق يطالب بإعفائه من اتفاق أوبك بسبب الحرب

Iraqi Oil Minister Jabar Ali al-Luaibi speaks during a news conference during his visit to the oil field of Zubair, in Basra, Iraq, August 27, 2016. REUTERS/Stringer FOR EDITORIAL USE ONLY. NO RESALES. NO ARCHIVES.
اللعيبي يرى أن العراق يستحق وضعا خاصا في أوبك أشبه بحالة نيجيريا وليبيا (رويترز-أرشيف)
قال وزير النفط العراقي جبار اللعيبي اليوم الأحد إنه ينبغي إعفاء بلاده من ترتيبات منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) لخفض الإنتاج، موضحا أن العراق لم ينل فرصته في تعزيز الإنتاج بسبب حربه على تنظيم الدولة الإسلامية.

وأضاف اللعيبي في لقاء مع الصحفيين أن العراق يخوض حربا شرسة، وأنه ينبغي إعفاؤه من قيود إنتاج النفط مثل نيجيريا وليبيا.

في السياق نفسه، قال رئيس شركة تسويق النفط العراقية (سومو) فلاح العامري إنه لولا الحروب التي خاضها العراق منذ الثمانينات لكان إنتاج العراق بلغ تسعة ملايين برميل يوميا.

وأشار إلى أن هناك دولا أخذت حصص العراق في السوق، معتبرا أن هذا هو ما يدعو بغداد للامتناع عن خفض الإنتاج.

وأضاف أن العراق سيطرح الأمر على أوبك وسط أجواء هادئة لتفادي أي توتر، لكنه شدد في الوقت نفسه على أن بلاده لن تخفض إنتاجها سواء بقرار من أوبك أو غيرها، حسب قوله.

وذكر العامري أن إجمالي صادرات العراق من النفط شاملة صادرات كردستان قد بلغ 3.87 ملايين برميل يوميا.

وقال فياض النعمة نائب وزير النفط العراقي اليوم أيضا إن إنتاج العراق الإجمالي من النفط شاملا إنتاج كردستان بلغ في سبتمبر/أيلول 4.77 ملايين برميل يوميا.

وأوضح أن إنتاج الحقول التابعة للحكومة الاتحادية بلغ 4.22 ملايين برميل يوميا، بينما بلغ إنتاج حقول كردستان 546 ألف برميل يوميا.

المصدر : رويترز