نسبة الفقر المدقع بمصر تتجاوز 5%

A woman walks away after making a purchase as people wait to buy bread at a bakery in Cairo March 17, 2013. The spectre of steep food price inflation driven by a weaker pound is of particular worry to President Mohamed Mursi as he grapples with spasms of unrest two years after the uprising that toppled Hosni Mubarak and was itself partly driven by a sense of mounting economic hardship in a country long steeped in poverty. REUTERS/Mohamed Abd El Ghany (EGYPT - Tags: POLITICS BUSINESS FOOD)
تزايد الفقر المدقع يرجع إلى ارتفاع أسعار السلع الغذائية (رويترز)

ارتفعت نسبة الفقر المدقع في مصر إلى 5.3% من مجموع السكان عام 2015 بعد أن كانت 4.4% في 2012، بحسب بيانات رسمية.

وقال الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء في مصر في تقرير صدر أمس الأحد، إن تزايد الفقر المدقع يرجع إلى ارتفاع أسعار السلع الغذائية.

ويعرّف التقرير الفقر المدقع بأنه الوضع الذي لا يستطيع فيه الفرد أو الأسرة توفير الاحتياجات الغذائية الأساسية. ويحدد الجهاز حد الفقر المدقع للفرد بـ322 جنيها (36.2 دولارا) شهريا في عام 2015.

ويأتي هذا الاتجاه في مصر معاكسا للاتجاه العالمي. فقد أكدت دراسة للبنك الدولي مطلع الشهر الجاري أن الفقر المدقع على مستوى العالم يواصل التراجع رغم حالة السبات العميق التي دخل فيها الاقتصاد العالمي.

وأظهر الإحصاء المصري أيضا أن نسبة الفقراء عموما في البلاد ارتفعت من 25.2% عام 2011 إلى 26.3% في 2013، ثم إلى 27.8% في 2015.

وبلغ تعداد سكان مصر 90.1 مليون نسمة بداية عام 2016، بحسب بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.

وصدرت إحصاءات الفقر في مصر بالتزامن مع اليوم العالمي لمكافحة الفقر الذي يحييه العالم يوم 17 أكتوبر/تشرين الأول من كل عام والذي يوافق اليوم الاثنين.

ويعرّف البنك الدولي الفقر حول العالم بأنها الحال التي يقل فيها دخل الفرد الواحد عن ستمئة دولار أميركي سنويا.

المصدر : وكالة الأناضول

حول هذه القصة

FILE - In this Sunday, May 19, 2013 photo, Hassan, a 65 year-old farmer harvests wheat on field in Fayoum, Egypt. Increasingly unaffordable subsidy programs pose a growing challenge across the Middle East and North Africa, with governments caught between demands by international lenders to scale back economically toxic handouts and fears of a popular backlash.(AP Photo/Hassan Ammar, File)

أعلنت الهيئة العامة للسلع التموينية في مصر أنها ألغت ثالث مناقصة لاستيراد القمح على التوالي منذ أن أعادت العمل بسياسة عدم السماح بأي نسبة من الإصابة بفطر الإرغوت الشهر الماضي.

Published On 20/9/2016
Egyptians shop at a vegetables market in Cairo, Egypt, 18 August 2016. Egyptian consumer goods prices have increased between 50 to 100 percent in Egypt among rumors that the Central Bank of Egypt will be devaluating the Egyptian pound against the US dollar.

ارتفع معدل التضخم السنوي في مصر إلى 16.4% في أغسطس/آب الماضي، وهو أعلى معدل منذ ديسمبر/كانون الأول 2008، حسبما أعلن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء اليوم الخميس في بيان.

Published On 8/9/2016
Central Bank of Egypt's headquarters is seen in downtown Cairo, Egypt March 8, 2016. REUTERS/Mohamed Abd El Ghany

أفادت وكالة رويترز بأن مصر ستلغي دعم الوقود خلال ثلاث سنوات، في إطار اتفاقها مع صندوق النقد الدولي. وفي سياق الاتفاق نفسه قالت الإمارات إنها ستقدم للقاهرة مليار دولار وديعة.

Published On 23/8/2016
المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة