بريكس تقرر إنشاء وكالة تصنيف لكسر الاحتكار الغربي

(L-R) Brazilian President Michel Temer, Russian President Vladimir Putin, Indian Prime Minister Narendra Modi, Chinese President Xi Jinping and South African President Jacob Zuma attend a meeting with members of the BRICS Business Council during the 8th BRICS summit in Benaulim in the state of Goa, India, 16 October 2016. Goa hosts the 8th BRICS (Brazil, Russia, India, China and South Africa) summit on 15 and 16 October 2016. EPA/ALEXEI DRUZHININ / SPUTNIK / KREMLIN
قادة بريكس تحدثوا عن تباطؤ اقتصادي في دول المجموعة بسبب عوامل داخلية وخارجية (الأوروبية)
قررت مجموعة بريكس للاقتصادات الناهضة الإسراع بتأسيس وكالة للتصنيف الائتماني لإنهاء الهيمنة الغربية على هذا المجال وخدمة الاقتصادات النامية.

وقال رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي أمس الأحد في ختام قمة بريكس التي عقدت في بينوليم غربي الهند إنه "من أجل سد الفجوة في البنية المالية العالمية اتفقنا على التعجيل بإنشاء وكالة بريكس للتصنيف الائتماني".

لكن المجموعة لم تعلن عن جدول زمني لإنشاء هذه الوكالة. وكانت دول بريكس قد اتهمت في السابق وكالات التصنيف الغربية التي تحتكر هذا المجال -وهي "موديز" و"ستاندرد آند بورز" و"فيتش"- بأنها تحابي الاقتصادات الغربية.

وتأتي خطط إنشاء وكالة التصنيف الائتماني بعد أن أسست مجموعة بريكس بنك التنمية الجديد في عام 2015 برأسمال أولي قدره مئة مليار دولار، وهو ما اعتبر تحديا لمؤسسات غربية.

انتعاش محفوف بالمخاطر
من جهة أخرى، أكد الرئيس الصيني شي جين بينغ في بيان أن "الاقتصاد العالمي ما زال يواجه انتعاشا محفوفا بالمخاطر". وأضاف أنه "بسبب عوامل داخلية وخارجية في آن واحد تشهد دول بريكس نموا اقتصاديا بطيئا بعض الشيء، وتواجه عددا من التحديات الجديدة".

وقد تشكلت مجموعة بريكس -التي تمثل 53% من مجموع سكان العالم وناتجا محليا إجماليا يقارب 16 تريليون دولار- في عام 2011 لإحداث توازن مع نفوذ الغرب في إدارة شؤون العالم، وتضم المجموعة البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب أفريقيا.

ووحده رئيس الوزراء الهندي يمكنه التباهي بحصيلة بلاده الاقتصادية في الفترة الأخيرة، فبحسب توقعات صندوق النقد الدولي ستسجل الهند نموا بنسبة 7.6% للسنة المالية 2016-2017.

وسجلت روسيا والبرازيل مؤخرا انكماشا اقتصاديا، بينما تمكنت جنوب أفريقيا من تفادي الانكماش في اللحظة الأخيرة بتسجيلها تحسنا الشهر الماضي، أما الصين التي بقيت لفترة طويلة محركا للاقتصاد العالمي فسجل نموها تباطؤا.

وشدد مودي على ضرورة أن ترفع دول بريكس مستوى التعاون فيما بينها، داعيا إلى إزالة الحواجز التجارية وتشجيع إنشاء البنى التحتية.

المصدر : الفرنسية

حول هذه القصة

(L-R) Brazil's President Michel Temer, Chinese President Xi Jinping, Indian Prime Minister Narendra Modi, Russian President Vladimir Putin and South African President Jacob Zuma pose infront of a sand sculpture ahead of BRICS (Brazil, Russia, India, China and South Africa) Summit in Benaulim, in the western state of Goa, India, October 15, 2016. REUTERS/Danish Siddiqui

أبدت مجموعة بريكس للاقتصادات الناهضة عزمها زيادة القروض التي تمنحها عن طريق “بنك التنمية الجديد” حيث قررت رصد 2.5 مليار دولار للعام المقبل، وفقما أعلن رئيس البنك كيه في كاماث.

Published On 16/10/2016
Indian security personnels stands near the BRICS logo for the 8th BRICS summit 2016 outsdie the summit venue in Goa, India, 14 October 2016. Goa is hosting BRICS (Brazil, Russia, India, China and South Africa) summits on 15th and 16th October.

يعقد رؤساء حكومات مجموعة بريكس قمة اليوم السبت تستمر يومين بولاية جوا جنوبي الهند التي تسعى لعزل جارتها باكستان دوليا على خلفية التوتر بينهما، كما سيناقش المجتمعون قضايا اقتصادية عالمية.

Published On 15/10/2016
An employee cleans a board during the preparations for the BRICS summit in Ufa, Russia, July 7, 2015. The BRICS emerging economies will launch a development bank at a summit this week which President Vladimir Putin hopes will help reduce Western dominance of world financial institutions and show Moscow is not isolated. REUTERS/BRICS Photohost/RIA Novosti ATTENTION EDITORS - THIS IMAGE HAS BEEN SUPPLIED BY A THIRD PARTY. IT IS DISTRIBUTED, EXACTLY AS RECEIVED BY REUTERS, AS A SERVICE TO CLIENTS.

تستضيف روسيا، اليوم الأربعاء، قمة مجموعة بريكس للدول ذات الاقتصادات الناشئة، ويتوقع أن يدشن “بنك التنمية الجديد” التابع للمجموعة، في خطوة ينظر إليها على أنها تحد لهيمنة الغرب المالية.

Published On 8/7/2015
المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة