السعودية تستعد لصرف الرواتب بالتقويم الشمسي

A Saudi investor monitors the stock exchange at the Al-Bilad Saudi Bank on June 15, 2015 in the capital Riyadh. Saudi Arabia's stock exchange allowed foreign investors to trade shares for the first time, boosting efforts by the world's top oil exporter to become a major global capital market. AFP PHOTO / FAYEZ NURELDINE
سيتم صرف رواتب الشهر الجاري يوم 27 أكتوبر/تشرين الأول (الفرنسية)

تبدأ السعودية اعتماد التقويم الشمسي في احتساب وصرف رواتب موظفي الدولة اعتبارا من نهاية الشهر الجاري.

وقالت وزارة المالية السعودية أمس الأحد في بيان إن التعميم الذي أصدرته الشهر الماضي بشأن تعليمات إقفال السنة المالية الحالية ينص على "تحديد اليوم الخامس من كل برج هجري شمسي موعدا لتحويل الرواتب إلى الحسابات البنكية للموظفين".

وأوضح البيان الذي نقلته وكالة الأنباء السعودية أنه بموجب ذلك سيتم صرف راتب الشهر الجاري في اليوم الخامس من برج العقرب الموافق ليوم 27 أكتوبر/تشرين الأول الجاري.

وأضاف أن راتب الشهر المقبل سيتم صرفه في اليوم الخامس من برج القوس الموافق ليوم 26 نوفمبر/تشرين الثاني المقبل، على أن يستمر الصرف وفق هذا التنظيم مستقبلا.

وستساعد هذه الآلية على الملاءمة بين مواعيد صرف الرواتب وبين توقيتات السنة المالية التي تبدأ في مطلع يناير/كانون الثاني.

ويعتمد هذا النظام على التقويم الشمسي الذي يزيد فيه عدد أيام السنة 11 يوما عن التقويم القمري.

وجاء هذا التغيير في إطار الأوامر الملكية التي صدرت في سبتمبر/أيلول الماضي والتي تقضي بخفض رواتب الوزراء وخفض عدد من المكافآت والمزايا لجميع موظفي الدولة في ظل انخفاض عائدات المملكة من النفط.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

تأسيس صندوق رؤية سوفت بنك بالسعودية

كشفت مجموعة “سوفت بنك” اليابانية عن نيتها تأسيس صندوق استثماري جديد بالشراكة مع صندوق الاستثمارات العامة السعودي، ويتوقع أن يبلغ حجم الصندوق بمرور الوقت مئة مليار دولار.

Published On 13/10/2016
A Saudi man walks past ANB Bank in Riyadh, Saudi Arabia, April 25, 2016. REUTERS/Faisal Al Nasser

قالت مؤسسة النقد العربي السعودي (البنك المركزي) إنها أوعزت للبنوك بإعادة جدولة قروض العملاء المتأثرين بتعديل الدخل الشهري نتيجة خفض بدلات وعلاوات القطاع الحكومي في ظل انخفاض عائدات النفط.

Published On 3/10/2016
Saudi King Salman delivers a brief statement as Saudi Arabia's cabinet agrees to implement a broad reform plan known as Vision 2030 in Riyadh, April 25, 2016. REUTERS/Saudi Press Agency/Handout via Reuters ATTENTION EDITORS - THIS PICTURE WAS PROVIDED BY A THIRD PARTY. REUTERS IS UNABLE TO INDEPENDENTLY VERIFY THE AUTHENTICITY, CONTENT, LOCATION OR DATE OF THIS IMAGE. FOR EDITORIAL USE ONLY. NOT FOR SALE FOR MARKETING OR ADVERTISING CAMPAIGNS. THIS PICTURE IS DISTRIBUTED EXACTLY AS RECEIVED BY REUTERS, AS A SERVICE TO CLIENTS. NO RESALES. NO ARCHIVE.

أصدر ملك السعودية سلمان بن عبد العزيز أوامر تقضي بخفض رواتب ومزايا الوزراء وأعضاء مجلس الشورى وخفض مكافآت الموظفين بالقطاع الحكومي، ضمن الجهود الرامية لضبط الإنفاق بعد تراجع عائدات النفط.

Published On 27/9/2016
المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة