صندوق استثمار سعودي ياباني بمئة مليار دولار

كشفت مجموعة "سوفت بنك" اليابانية عن نيتها تأسيس صندوق استثماري جديد تحت اسم "صندوق رؤية سوفت بنك" بالشراكة مع صندوق الاستثمارات العامة في المملكة العربية السعودية، ويتوقع أن يبلغ حجمه بمرور الوقت مئة مليار دولار.

ويهدف الصندوق الجديد إلى تعزيز الاستثمارات في القطاع التقني على مستوى العالم، ويكون من بين أكبر الصناديق الاستثمارية في هذا القطاع الحيوي.

وتتوقع المجموعة استثمار ما لا يقل عن 25 مليار دولار في الصندوق على مدار السنوات الخمس القادمة، مع توقعات أن يصل حجم الصندوق الجديد إلى مئة مليار دولار.

وفي رده على الاتفاق، قال الأمير محمد بن سلمان ولي ولي العهد السعودي إن صندوق الاستثمارات العامة في المملكة يركز على الاستثمارات ذات العوائد المالية المهمة المحلية والعالمية على المدى البعيد، إضافة إلى دعم رؤية السعودية للعام 2030، التي ترمي إلى بناء اقتصاد متنوع.

وكانت المجموعة اليابانية أعلنت توقيع مذكرة تفاهم مع صندوق الاستثمارات العامة السعودي، تنص على دراسة الصندوق السعودي إمكانية الاستثمار في الصندوق الجديد، حيث يكون أكبر المشاركين فيه، مع استثمارات قد تبلغ 45 مليار دولار على مدى السنوات الخمس القادمة.

وقال حمدان الشهري الكاتب والباحث في العلاقات الدولية للجزيرة إن تأسيس الصندوق السعودي الياباني خطوة سياسية اقتصادية تندرج ضمن سياسة تنويع سلة الاقتصاد السعودي.

وأضاف أن المملكة بصدد تقوية الشراكات مع القوى الاقتصادية في الشرق، وفي مقدمتها اليابان والصين. 

يشار إلى أن صندوق الاستثمارات العامة السعودي تأسس عام سنة 1971 لتمويل المشاريع ذات الأهمية الإستراتيجية لاقتصاد المملكة.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

أقرّ مجلس الوزراء السعودي اللائحة التنفيذية لنظام رسوم “الأراضي البيضاء”، أو غير المطورة، كما وافق على قواعد الترخيص للشركات الأجنبية للاستثمار في قطاع تجارة الجملة والتجزئة بنسبة ملكية 100%.

14/6/2016

أظهرت دراسة أجرتها شركة إنفسكو لإدارة الأصول أن صناديق الثروة السيادية العربية قامت بتسييل أو إلغاء استثمارات بنحو 7% من إجمالي أصولها العام الماضي في ظل تقلبات النفط.

14/6/2016
المزيد من اتفاقات
الأكثر قراءة