تركيا وإسرائيل تبحثان إنشاء أنبوب غاز

ألبيرق اتفق مع نظيره الإسرائيلي على بدء مباحثات لتصدير الغاز (رويترز)
ألبيرق اتفق مع نظيره الإسرائيلي على بدء مباحثات لتصدير الغاز (رويترز)

اتفقت إسرائيل وتركيا أمس على بدء مباحثات لدراسة إمكانية بناء أنبوب غاز يربط بين البلدين تحت البحر لإمداد تركيا ومنها أوروبا بالغاز الطبيعي، وذلك في أول زيارة لوزير إسرائيلي لتركيا منذ تطبيع العلاقات بين البلدين.

وقال وزير الطاقة الإسرائيلي يوفال شتاينتز -عقب لقاءه في إسطنبول نظيره التركي بيرات البيرق- إن الطرفين قررا مباشرة محادثات لتحديد إمكانية وجدوى إنشاء أنبوب لنقل الغاز الإسرائيلي إلى تركيا ومنها إلى أوروبا.

وأضاف شتاينتز أن إسرائيل "سيسرها أيضا أن ترى الشركات التركية تنخرط في قطاع الطاقة الإسرائيلي، بما في ذلك عمليات التنقيب عن الغاز، موضحا أن إسرائيل اكتشفت حتى الآن نحو تسعمئة مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي، وستفتح المجال انطلاقا من الشهر المقبل للتنقيب عن الغاز في المياه الإسرائيلية.

الكهرباء للفلسطينيين
وصرح وزير الطاقة التركي في بيان له أنه اتفق مع نظيره الإسرائيلي على إقامة حوار بشأن تصدير الغاز الطبيعي، وأضاف البيرق أنه بحث مع شتاينتز سبل توفير الطاقة الكهربائية للفلسطينيين، ومن ذلك إنشاء محطتي توليد الكهرباء في جنين بـالضفة الغربية وفي غزة.

وقال وزير الطاقة الإسرائيلي إن تل أبيب منفتحة على زيادة مشاركة تركيا في إمداد قطاع غزة بالكهرباء.

ويرى الخبير في مجال الطاقة بجامعة بلكنت التركية نجدت بامير أن ملف الطاقة عامل مساعد في تطبيع العلاقات بين أنقرة وتل أبيب، وأضاف في تصريح لوكالة الصحافة الفرنسية أنه من وجهة النظر الإسرائيلية فإن نقل الغاز الإسرائيلي إلى أوروبا عبر تركيا هو "الطريق الأكثر إفادة".

ويأتي الإعلان عن بدء دراسة إنشاء أنبوب غاز إسرائيلي تركي بعد ثلاثة أيام من توقيع أنقرة اتفاقا مع موسكو لبناء خط السيل التركي لنقل الغاز الروسي إلى أوروبا عبر البحر الأسود.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

يعتزم وزير الطاقة الإسرائيلي يوفال شتاينتس زيارة تركيا الخميس المقبل، كما أفاد بيان من السفار الإسرائيلية في أنقرة، وستكون هذه أول زيارة على المستوى الوزاري بين البلدين منذ ست سنوات.

11/10/2016

قال وزير التجارة التركي بولنت توفنكجي لصحيفة حرييت إن محاولة الانقلاب الفاشلة في منتصف يوليو/تموز الماضي كلفت الاقتصاد التركي نحو مئة مليار دولار وأدت إلى إلغاء مليون من الحجوزات السياحية.

2/8/2016

وقعت تركيا وروسيا الاثنين في إسطنبول اتفاقا ثنائيا لبناء خط أنابيب نقل الغاز “ترك ستريم” الذي سيقام عبر البحر الأسود، بحضور الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره التركي رجب طيب أردوغان.

10/10/2016

زارت بعثة تجارية تركية الأراضي الفلسطينية وإسرائيل بهدف إنشاء منطقة صناعية ضخمة بالضفة الغربية تحظى بدعم دولي. وتمتد المنطقة على مساحة 110 هكتارات وستقام فيها مصانع للأغذية والنسيج وتركيب السيارات.

1/9/2015
المزيد من استيراد وتصدير
الأكثر قراءة