مصر تكشف عن وديعة سعودية وصلت في سبتمبر

Central Bank of Egypt's headquarters is seen in downtown Cairo, Egypt, September 19, 2016. REUTERS/Mohamed Abd El Ghany
الاحتياطي لدى البنك المركزي تجاوز 19.5 مليار دولار بنهاية سبتمبر/أيلول الماضي (رويترز)

صرح رئيس الوزراء المصري شريف إسماعيل لوكالة رويترز اليوم الخميس بأن مصر تسلمت ملياري دولار وديعة من السعودية في سبتمبر/أيلول الماضي.

ونقلت وسائل إعلام مصرية أمس الأربعاء عن مسؤول في البنك المركزي المصري -لم تذكر اسمه- أن مصر تسلمت ملياري دولار وديعة من السعودية، من دون الخوض في أي تفاصيل.

وأكد إسماعيل هذا النبأ، موضحا عند سؤاله عن وقت وصول الوديعة أنه كان في سبتمبر/أيلول الماضي.

وقد أعلن البنك المركزي المصري مؤخرا نمو الاحتياطي الأجنبي بأكثر من ثلاثة مليارات دولار خلال شهر، حيث ارتفع من 16.5 مليار دولار في نهاية أغسطس/آب الماضي إلى أكثر من 19.5 مليار دولار في نهاية سبتمبر/أيلول الماضي.

وتعني تصريحات إسماعيل أن الوديعة السعودية وصلت إلى مصر قبل الوقائع الأخيرة التي اعترت علاقات البلدين.

ففي مطلع هذا الأسبوع انتقد مندوب السعودية في الأمم المتحدة تصويت مصر لصالح مشروع روسي في مجلس الأمن الدولي يتعلق بالوضع في سوريا.

ونقلت وكالة رويترز الاثنين الماضي عن مسؤول مصري قوله إن شركة النفط السعودية "أرامكو" أبلغت الهيئة المصرية العامة للبترول شفهيا في مطلع أكتوبر/تشرين الأول الجاري بالتوقف عن إمدادها بالمواد البترولية.

وقامت مصر على أثر ذلك بعقد مناقصات لشراء كميات إضافية غير معتادة من الوقود لتغطية احتياجات السوق المحلية.

وكانت مصر قد طلبت الوديعة من السعودية في إطار جهودها لجمع نحو ستة مليارات دولار من الخارج للوفاء بشروط صندوق النقد الدولي الذي طالب القاهرة بتدبير هذا المبلغ حتى يوافق بدوره على إقراضها 12 مليار دولار على مدى ثلاث سنوات.

المصدر : الجزيرة + رويترز

حول هذه القصة

A microbus waits with other vehicles for fuel at a petrol station in Cairo July 6, 2014. Egypt's Prime Minister Ibrahim Mehleb has sought to justify politically sensitive subsidy cuts on fuel and natural gas which took effect on Saturday, saying they were a necessary part of fixing an economy hammered by three years of turmoil. Egypt had overnight on Friday slashed its subsidies for car fuel and natural gas, increasing their prices by more than 70 percent. REUTERS/Amr

نقلت وكالة رويترز عن مسؤول مصري قوله إن شركة النفط السعودية “أرامكو” أبلغت الهيئة المصرية العامة للبترول شفهيا في مطلع أكتوبر/تشرين الأول الجاري بالتوقف عن إمدادها بالمواد البترولية.

Published On 10/10/2016
International Monetary Fund (IMF) Managing Director Christine Lagarde speaks at a news conference during the IMF/World Bank annual meetings in Washington, U.S., October 8, 2016. REUTERS/Yuri Gripas

مع تزايد التوقعات بقرب خفض قيمة الجنيه في مصر أو تعويمه قرئت التصريحات الأخيرة لمديرة صندوق النقد الدولي كريستين لاغارد على أنها إشارة جديدة إلى هذا التوجه.

Published On 10/10/2016
Chinese President Xi Jinping shakes hands with Egypt's President Abdel Fattah al-Sisi during the G20 Summit in Hangzhou, Zhejiang province, China September 4, 2016. REUTERS/Damir Sagolj

تخوض مصر مفاوضات مع الصين للحصول على تمويل بملياري دولار، وفق تصريحات أحمد كوجك نائب وزير المالية المصري، وذلك مع محاولة القاهرة جمع تمويلات ثنائية للوفاء بشروط صندوق النقد الدولي.

Published On 19/9/2016
Egyptian President Abdel Fattah al-Sisi (C) meets with President of The World Bank Jim Yong Kim (2nd L) ahead of the Tripartite Summit of Africa's three major regional economic committees; the Common Market for Eastern and Southern Africa (COMESA), the South African Development Community (SADC), and the East African Community (EAC), aimed at unifying them into one trade bloc, in Sharm el-Sheikh, Egypt, in this June 10, 2015 handout photo provided by The Egyptian Presidency. REUTERS/The Egyptian Presidency/Handout via Reuters. ATTENTION EDITORS - THIS PICTURE WAS PROVIDED BY A THIRD PARTY. REUTERS IS UNABLE TO INDEPENDENTLY VERIFY THE AUTHENTICITY, CONTENT, LOCATION OR DATE OF THIS IMAGE. FOR EDITORIAL USE ONLY. NOT FOR SALE FOR MARKETING OR ADVERTISING CAMPAIGNS. THIS PICTURE IS DISTRIBUTED EXACTLY AS RECEIVED BY REUTERS, AS A SERVICE TO CLIENTS. NO SALES. NO ARCHIVES.

تسلم مصر اليوم دفعة أولى من قرض للبنك الدولي قيمتها مليار دولار، وكان القاهرة أبرمت الشهر الماضي اتفاقا مبدئيا مع صندوق النقد الدولي لنيل قرض بقيمة 12 مليارا.

Published On 9/9/2016
المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة