الدولار يحلق مع رهانات رفع الفائدة الأميركية

Four thousand U.S. dollars are counted out by a banker counting currency at a bank in Westminster, Colorado November 3, 2009. REUTERS/Rick Wilking/File Photo
الدولار سجل أعلى مستوياته منذ مارس/آذار الماضي (رويترز)

سجل الدولار أعلى مستوياته في سبعة أشهر مع تزايد رهانات المستثمرين على توجه مجلس الاحتياطي الفدرالي الأميركي (البنك المركزي) إلى رفع أسعار الفائدة في ديسمبر/كانون الأول المقبل على أثر بيانات قوية للاقتصاد الأميركي في الأسابيع الماضية.

وارتفع مؤشر الدولار -الذي يقيس قوة العملة الأميركية مقابل ست عملات رئيسية أخرى- إلى 97.79 نقطة في التداولات الصباحية اليوم الأربعاء، مسجلا أعلى مستوياته منذ مارس/آذار الماضي.

وانخفض سعر اليورو اليوم إلى نحو 1.10 دولار، مسجلا أدنى مستوياته أمام العملة الأميركية منذ أغسطس/آب الماضي على الأقل.

الإسترليني يستعيد التوازن
أما الجنيه الإسترليني فقد ارتفع صباح اليوم الأربعاء بأكثر من 1% مسجلا 1.22 دولار بعد هبوط عنيف في الأيام القليلة الماضية.

وعزا المحللون هذا الارتداد إلى توجه رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي لإشراك مجلس العموم البريطاني في الإشراف على عملية خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

ويخشى المستثمرون من انفصال بريطاني خشن عن الاتحاد الأوروبي، والمقصود به هو أن تحرم بريطانيا نفسها من الاستفادة من السوق الأوروبية الموحدة في سبيل تمكنها من فرض أشد القيود على حدودها.

وأدت هذه المخاوف إلى هبوط العملة البريطانية الأسبوع الماضي إلى أدنى مستوياتها في 31 عاما، وقد انخفضت 10% في يوم الجمعة الماضي وحده.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

FILE - In this Oct. 8, 2014, file photo, a man walks to work on Wall Street, near the New York Stock Exchange. Global stocks fell further, Friday, Aug. 21, 2015, after unexpectedly weak Chinese manufacturing data fueled concern about global growth. (AP Photo/Mark Lennihan, File)

قرر مجلس الاحتياطي الفدرالي الأميركي (البنك المركزي) إبقاء أسعار الفائدة الأساسية دون تغيير، لكنه لمح إلى أنه قد يرفعها بحلول نهاية العام في ضوء استمرار التحسن في سوق العمل.

Published On 22/9/2016
US Federal Reserve Chair Janet Yellen (C) attends an open meeting of the Board of Governors of the Federal Reserve System, with Vice Chair Stanley Fischer (2-L) and Federal Reserve Governor Daniel Tarullo (2-R); at the Marriner S. Eccles Federal Reserve Board Building, in Washington, DC, USA, 03 June 2016.

كشف محضر اجتماع لجنة السياسة النقدية بمجلس الاحتياطي الفدرالي الأميركي انقسام المسؤولين بشأن التوجه لرفع سعر الفائدة، وهو ما هبط بالدولار الأميركي لأدنى مستوى في سبعة أسابيع، وعزز أسعار الذهب.

Published On 18/8/2016
City workers walk past the Bank of England in the City of London, Britain, March 29, 2016. REUTERS/Toby Melville/File Photo

خفض بنك إنجلترا أسعار الفائدة للمرة الأولى منذ عام 2009، وأعلن سلسلة إجراءات أخرى لتيسير السياسة النقدية في ضوء تصويت بريطانيا للخروج من الاتحاد الأوروبي، ما دفع الإسترليني للهبوط 1.5%.

Published On 4/8/2016
The Federal Reserve building iis pictured n Washington, in this September 1, 2015 file photo. The Federal Reserve is expected to keep interest rates unchanged on October 28, 2015. The world's most powerful central bank hasn't hiked rates in about a decade and markets see virtually no chance it will do so at the end of this week's two-day policy meeting. REUTERS/Kevin Lamarque/Files

أبقى مجلس الاحتياطي الفدرالي الأميركي (البنك المركزي) أسعار الفائدة دون تغيير، لكنه فتح الباب لرفعها في الفترة المقبلة بقوله إن المخاطر الاقتصادية في الولايات المتحدة تراجعت في المدى القصير.

Published On 28/7/2016
المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة