بوتين وأردوغان يؤيدان تعاونا عالميا بمجال الطاقة

(L-R) Turkish Prime Minister Binali Yildirim, Azeri President Ilham Aliyev, Russian President Vladimir Putin and Turkish President Tayyip Erdogan attend a session of the World Energy Congress in Istanbul, Turkey, October 10, 2016. Sputnik/Kremlin/Alexei Druzhinin via REUTERS ATTENTION EDITORS - THIS IMAGE WAS PROVIDED BY A THIRD PARTY. EDITORIAL USE ONLY.
إسطنبول تستضيف مؤتمر الطاقة العالمي بمشاركة زعماء ووزراء من أنحاء العالم (رويترز)

دعا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره التركي رجب طيب أردوغان في كلمتيهما أمام مؤتمر الطاقة العالمي في إسطنبول اليوم الاثنين إلى تعاون عالمي في مجال الطاقة.

وقال بوتين إن بلاده ستواصل "التعاون البناء" في مجال الطاقة على المستوى العالمي، وإنها ستظل موردا يمكن الاعتماد عليه في هذا المجال، وأكد أنه يؤيد تثبيت مستويات إنتاج النفط لتعزيز أسعاره المنخفضة.

وأشار الرئيس الروسي إلى أن انخفاض أسعار النفط العالمية أدى إلى تراجع الاستثمارات في هذا القطاع لأطول فترة منذ 45 عاما، لكنه مع ذلك شدد على أنه لا مسوغ للحديث عن انتهاء عصر النفط والغاز.

وعبر بوتين عن أمله في أن تأخذ منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) في اجتماعها المقبل في نوفمبر/تشرين الثاني قرارا بتثبيت إنتاج النفط.

من جانبه، قال الرئيس التركي إنه لا يمكن الحديث عن التنمية والنمو والصحة والتغذية دون حل مشكلة الطاقة في أنحاء العالم.

وأشار أردوغان إلى أن حاجة بلاده للطاقة تنمو بنحو 8% سنويا، وأنها تعمل جاهدة لسد هذه الاحتياجات، وأضاف أن أنقرة ستخطو خطوات مهمة في مجال الطاقة في نهاية عام 2016 وفي عام 2017.

مشروعات وتفاهمات
ويمثل ملف الطاقة محورا رئيسيا في علاقات تركيا وروسيا، وقال وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك أمس الأحد إن اتفاق البلدين بشأن مد أنابيب لنقل الغاز عبر تركيا ضمن مشروع "السيل التركي" أو "تركيش ستريم" سيرى النور قريبا.

وأضاف أن أردوغان وبوتين سيضعان اللمسات الأخيرة على الاتفاق خلال لقائهما في إسطنبول اليوم الاثنين.

وتعد تركيا ثاني أكبر مستهلك للغاز الروسي بعد ألمانيا، وتستورد نحو ثلاثين مليار متر مكعب من الغاز الروسي سنويا عبر خطي أنابيب "بلو ستريم" الذي يمر تحت البحر الأسود الشرقي، و"الخط الغربي" عبر البلقان.

وفي هذا السياق، قال الوزير الروسي إن الجانبين استأنفا محادثات لحل الخلاف بشأن سعر تصدير الغاز الروسي إلى تركيا، وتوقع نوفاك عقد أول جلسة في قضية التحكيم في العام المقبل، معربا عن أمله في أن يسوي الطرفان خلافاتهما قبل ذلك الموعد.

وأكد وزير الطاقة الروسي أن مشروع إنشاء أول محطة نووية في تركيا جنوب مدينة مرسين سيكون دليلا قاطعا على مدى زخم وقوة التعاون الإستراتيجي المستقبلي بين البلدين.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

Iranian Foreign Minister Mohammad Javad Zarif (L) shakes hands with his Turkish counterpart Mevlut Cavusoglu after a news conference in Ankara, Turkey, August 12, 2016. REUTERS/Stringer FOR EDITORIAL USE ONLY. NO RESALES. NO ARCHIVES.

قال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو إن تركيا تريد شراء المزيد من الغاز الطبيعي من إيران، وذلك في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الإيراني محمد جواد ظريف في أنقرة.

Published On 12/8/2016
Putin Ardogan

من المنتظر أن يتصدّر التعاون الاقتصادي بين أنقرة وموسكو جدول أعمال القمة الأولى للرئيسين التركي رجب طيب أردوغان والروسي فلاديمير بوتين عقب أزمة إسقاط المقاتلة الروسية.

Published On 8/8/2016
FILE - In this Wednesday, Oct. 7, 2015 file photo, a worker at a Ukrainian gas station Volovets in western Ukraine controls a valve. Russia’s state-controlled gas company is halting supplies to Ukraine, its chief executive said Wednesday, less than two months after the two countries struck an EU-sponsored deal. Gazprom’s CEO Alexei Miller said Russia sent the last shipment to Ukraine at 10 a.m. local time on Wednesday and send no more because Ukraine has not paid in advance for future supplies. (AP Photo/Pavlo Palamarchuk, File)

وقعت 8 دول أوروبية خطاب اعتراض وجهته للمرة الثانية إلى رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر على مشروع “نورد ستريم 2″، الذي يهدف لزيادة شحنات الغاز الروسي لدول الاتحاد الأوروبي.

Published On 17/3/2016
المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة