السعودية تشرك الأجانب بخصخصة المطارات

A model plane stands in an airline ticketing office in Riyadh, July 17, 2012. Saudi Arabia's decision to open its domestic air travel market to new competition is drawing keen interest from airlines in the Gulf and further afield, and is likely to please customers frustrated by high fares and inconvenient schedules. Picture taken July 17, 2012. To match Mideast Money SAUDI-AVIATION/ REUTERS/Fahad Shadeed (SAUDI ARABIA - Tags: TRANSPORT BUSINESS)
السعودية تسعى لتطوير قطاع الطيران المدني في إطار خطط الإصلاح الاقتصادي (رويترز-أرشيف)
قالت الهيئة العامة للطيران المدني في السعودية إنها ستسمح للشركات الأجنبية بالاستثمار في مطارات المملكة التي ستتم خصخصتها دون الحاجة لشركاء محليين.

وعقدت الهيئة أمس الثلاثاء مؤتمرا صحفيا في الرياض عرضت فيه خطتها لـخصخصة المطارات، التي تأتي ضمن سلسلة إصلاحات اقتصادية لتنويع مصادر الدخل وتعزيز دور القطاع الخاص، في ظل انخفاض عائدات النفط بسبب انهيار أسعار الخام العالمية.

ومن المقرر، وفق الجدول الزمني الذي أعلنته الهيئة، خصخصة مطار الملك خالد الدولي في العاصمة الرياض خلال الربع الأول من العام الجاري. وستقوم الهيئة بخصخصة قطاع الملاحة الجوية في الربع الثاني من العام الجاري، وقطاع تقنية المعلومات في الربع الثالث من العام نفسه.

وتعتزم الهيئة خصخصة مطار الملك عبد العزيز الدولي في جدة خلال الربع الثاني من عام 2017, وستتم خصخصة مطار الملك فهد الدولي في الدمام في الربع الثالث من العام نفسه.

أما بقية المطارات الإقليمية والداخلية فستتم خصخصتها خلال الفترة 2018-2020.

المصدر : الجزيرة + مواقع إلكترونية