خسائر كبيرة لبورصتي الصين مع الانكماش الصناعي

A man looks at an electronic board showing stock information at a brokerage house in Beijing, China, January 4, 2016. REUTERS/Kim Kyung-Hoon
اللون الأحمر هيمن على قاعات التداول في الصين (رويترز)

أغلقت بورصتا شنغهاي وشنزن في الصين بعد انخفاضهما بنسبة 7% في الجلسة الأولى لعام 2016 اليوم الاثنين، وفق آلية للحد من تقلبات أسعار الأسهم، على إثر بيانات أظهرت انكماش نشاط المصانع الصينية للشهر العاشر على التوالي.

وأدى انخفاض المؤشر "سي إس آي 300" الذي يغطي البورصتين إلى توقف تلقائي بموجب آلية الحد من التقلبات التي بدأ تطبيقها اليوم. وعلقت التعاملات 15 دقيقة أولا قبل إغلاق البورصتين. وبموجب هذا النظام، تغلق البورصة لبقية اليوم إذا انخفض المؤشر أكثر من 7%.

وعند تعليق التسعير، كان مؤشر شنغهاي المركب قد انخفض 6.86% ليصل إلى 3296.26 نقطة، في حين تراجع مؤشر شنزن 8.22% إلى 2119.16 نقطة.

وتهدف آلية تعليق المعاملات -التي بدأ تطبيقها الاثنين يوم العمل الأول للبورصة بالصين- إلى وقف تقلب الأسعار وتجنب حدوث التراجع الهائل الذي سجل الصيف الماضي. وأثارت الآلية الكثير من التساؤلات، إذ يرى محللون أنها يمكن أن تضر بفاعلية السوق وقد تؤدي إلى نتيجة عكسية بدلا من وقف التقلبات.

وجاءت خسائر الأسهم الصينية بعد أن أظهر مسح غير رسمي انكماش نشاط المصانع بالصين للشهر العاشر على التوالي في ديسمبر/كانون الأول الماضي، وبوتيرة أسرع من نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، وهو ما يثبط الآمال في عودة ثاني أكبر اقتصاد بالعالم إلى وضع أكثر استقرارا عام 2016.

ووفق المسح، انخفض مؤشر تسايشين/ماركت لمديري المشتريات بقطاع الصناعات التحويلية في الصين إلى 48.2 نقطة في ديسمبر/كانون الأول الماضي، من 48.6 نقطة بالشهر السابق.

وأدت هذه البيانات إلى هبوط الدولار الأميركي إلى أدنى مستوى له في 11 أسبوعا مقابل الين الياباني، إذ أن خسائر الأسهم الصينية دفعت المتعاملين للجوء إلى الين والفرنك السويسري بحثا عن الملاذ الآمن المعتاد.

وتراجع دولار كل من أستراليا وكندا ونيوزيلندا بصورة حادة، وجميعها عملات تعتمد على النمو الاقتصادي وازدهار أسعار السلع الأولية.

وتأثرت الأسهم اليابانية أيضا بالبيانات الصادرة بالصين، إذ هبط مؤشر نيكي الرئيسي لأسهم الشركات اليابانية الكبرى بنسبة 3.1%، لينهي أول جلسة تداول له بالعام الجديد عند 18450.98 نقطة، وهو أدنى مستوى للمؤشر في شهرين ونصف الشهر.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

A truck loaded with containers leaves a port in Qingdao in east China's Shandong province Sunday, June 8, 2014. China says its export growth accelerated in May but imports dipped in a mixed sign for the world's second-biggest economy. Data released by the General Administration of Customs on Sunday showed exports rose 7 percent in dollar terms, up from a 0.9 percent increase in April and rather large slump in February and March. (AP Photo) CHINA OUT

واصلت الصادرات كما الواردات الصينية تراجعها في أكتوبر/تشرين الأول الماضي بحسب الأرقام الرسمية الصادرة اليوم الأحد والتي تشير إلى تواصل تباطؤ الاقتصاد الثاني في العالم بالتزامن مع ضعف الطلب المحلي.

Published On 8/11/2015
A woman walks past the headquarters of the People's Bank of China (PBOC), the central bank, in Beijing, in this file picture taken June 21, 2013. China's central bank is injecting a combined 500 billion yuan ($81.35 billion) of liquidity into the country's top banks, according to media reports, a sign that authorities are stepping up efforts to shore up a faltering economy REUTERS/Jason Lee/Files (CHINA - Tags: BUSINESS POLITICS)

بدأ الحزب الشيوعي الحاكم في الصين اجتماعا رئيسيا اليوم الاثنين، سيركز على الإصلاحات المالية وكيفية الحفاظ على النمو عند مستوى 7% تقريبا ووضع الأهداف الاقتصادية والاجتماعية للسنوات الخمس المقبلة.

Published On 26/10/2015
An employee looks on next to an assembly production line of Buick cars at a General Motors factory in Wuhan, Hubei province January 28, 2015. China plans to cut its growth target to around 7 percent in 2015, its lowest goal in 11 years, sources said, as policymakers try to manage slowing growth, job creation and pursuing reforms intended to make the economy more driven by market forces. Picture taken January 28, 2015. REUTERS/Stringer (CHINA - Tags: BUSINESS TRANSPORT) CHINA OUT. NO COMMERCIAL OR EDITORIAL SALES IN CHINA

تراجع النمو الاقتصادي الصيني إلى 6.9% في الربع الثالث من العام الحالي مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، وهو أبطأ معدل منذ الأزمة المالية العالمية في 2008/2009.

Published On 19/10/2015
المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة