أسعار الذهب ترتفع مع توترات الشرق الأوسط

FILE - In this Tuesday Oct. 9, 2012 file photo, a technician prepares 1 Kg gold bars of 995.0 purity to pack for delivery at the Emirates Gold company in Dubai, United Arab Emirates. The price of gold, which is often seen as a hedge against inflation and a weak dollar, slumped to its lowest in five years on Monday, July 20, 2015. (AP Photo/Kamran Jebreili, File)
الذهب ارتفع إلى نحو 1070 دولارا للأوقية (أسوشيتد برس-أرشيف)

قفز سعر الذهب في السوق العالمية اليوم الاثنين بنحو 1% مع زيادة الإقبال عليه كملاذ آمن، بعد أن قطعت السعودية علاقاتها الدبلوماسية مع إيران على خلفية اقتحام سفارتها في طهران.

وارتفع سعر الذهب بنسبة 0.9% إلى 1069.2 دولارا للأوقية بحلول الساعة 6:52 صباحا بتوقيت غرينتش.

وجاء ارتفاع الذهب مع هبوط الأسهم والعملات الآسيوية التي تأثرت بالخلاف السعودي الإيراني، وببيانات صينية أفادت بانكماش نشاط المصانع في الصين خلال ديسمبر/كانون الأول الماضي للشهر العاشر على التوالي وبوتيرة أسرع من ذي قبل.

وهبط الدولار إلى أدنى مستوى في عشرة أسابيع مقابل الين، كما تراجع أمام سلة من العملات الرئيسية. ويؤدي تراجع الدولار إلى خفض تكلفة الذهب على أصحاب العملات الأخرى.

وكان سعر الذهب قد هوى بنسبة 10% العام الماضي، ويُتوقع أن يواجه أوقاتا عصيبة في العام الجاري مع رفع أسعار الفائدة الأميركية وارتفاع الدولار.

المصدر : رويترز

حول هذه القصة

A woman holds a one-kilogram gold bar at the headquarters of the Australian Bullion Company (ABC) in Sydney in this April 19, 2013 file photo. Gold stabilised on July 21, 2015 holding just above a five-year low, but investors still see further price falls a day after the metal tumbled 4 percent. REUTERS/Daniel Munoz/Files

ينهي الذهب عام 2015 بخسارة سنوية تقارب 10% وبسعر يناهز 1060 دولارا للأوقية، بعد أن تضرر من ارتفاع سعر الدولار والتوقعات التي سبقت أول رفع للفائدة الأميركية في عشر سنوات.

Published On 31/12/2015
Gold bullion is displayed at Hatton Garden Metals precious metal dealers in London, Britain July 21, 2015. Gold was on the brink of five year lows on Tuesday, with more losses expected in the coming months following Monday's "bear raid" when sellers dumped an estimated 33 tonnes in just two minutes. REUTERS/Neil Hall

هبطت أسعار الذهب والنفط في التعاملات الصباحية اليوم الخميس بعد أن رفع مجلس الاحتياطي الفدرالي (البنك المركزي الأميركي) سعر الفائدة الرئيسي للمرة الأولى في نحو عشر سنوات، بينما ارتفعت الأسهم.

Published On 17/12/2015
epa04134424 Gold bars with 99.99 percent purity are stored at a depository of the South Korea Exchange in Seoul, South Korea, 21 March 2014. The bourse operator said it will launch a gold trading platform next week to properly tax the gold market. EPA/YONHAP SOUTH KOREA OUT

هوى الذهب إلى أدنى مستوى له منذ 2010 بعد أن قالت جانيت يلين رئيسة مجلس الاحتياطي الاتحادي إنها تتطلع لزيادة في أسعار الفائدة تكون إيذانا بتعافي الاقتصاد الأميركي من الركود.

Published On 3/12/2015
المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة