مادورو يتحدث عن اتفاق عالمي قريب بشأن النفط

مادورو يرأس اجتماعا للحكومة في قصر ميرافلوريس (رويترز-أرشيف)
مادورو يرأس اجتماعا للحكومة في قصر ميرافلوريس (رويترز-أرشيف)

أعلن الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو أن الدول الأعضاء في منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) باتت قريبة من التوصل إلى اتفاق لوقف انهيار أسعار النفط مع الدول المصدرة غير الأعضاء بالمنظمة.

وقال مادورو للصحفيين في كراكاس أمس السبت "أصبحنا قريبين من التوصل لاتفاق بين الدول النفطية الأعضاء في أوبك والدول النفطية غير الأعضاء"، لكنه استدرك قائلا "أن نكون قريبين لا يعني أننا وصلنا".

ويأتي تصريح مادورو في الوقت الذي يبدأ فيه وزير النفط الفنزويلي إيلوخيو دل بينو جولة تشمل روسيا وقطر وإيران والسعودية لحث هذه الدول المنتجة للذهب الأسود على اعتماد إستراتيجية تهدف إلى وقف تدهور الأسعار كما أفاد مصدر حكومي.

وسيلتقي دل بينو غدا الاثنين وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك على أن يجتمع الثلاثاء مع وزير الطاقة القطري محمد بن صالح السادة قبل أن يتوجه إلى إيران ثم السعودية.

ومنذ أكثر من سنة تحاول فنزويلا -العضوة في أوبك والتي تشهد أزمة اقتصادية خانقة- حض المنظمة على تعزيز أسعار النفط، وقد اقترحت على المنظمة الأسبوع الماضي عقد اجتماع استثنائي في فبراير/شباط المقبل.

وصرح وزير الطاقة الروسي الخميس الماضي بأن أوبك تحاول تنظيم اجتماع في فبراير/شباط المقبل يضم الدول المنتجة الأعضاء وغير الأعضاء، مؤكدا أن روسيا -أكبر منتج للنفط خارج أوبك- مستعدة للمشاركة فيه. وأضاف الوزير الروسي أن السعودية تحدثت في الماضي عن إمكانية خفض عام للإنتاج بنسبة 5%.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

صعدت أسعار النفط موسعة مكاسبها إلى أكثر من 25% منذ أن هوت الأسبوع الماضي إلى أدنى مستوياتها في 12 عاما، بدعم من توقعات باتفاق بين مصدري النفط الرئيسيين لخفض الإنتاج.

قال أركادي دفوركوفيتش نائب رئيس الوزراء الروسي اليوم الجمعة إن أسعار النفط المتدنية ستؤدي إلى خفض الاستثمارات وربما تراجع إنتاج الخام، مؤكدا أن الدولة لن تتدخل لجلب التوازن إلى السوق.

المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة