إيران تشتري 40 طائرة من "آي.تي.أر" الفرنسية

In this photo taken Dec. 26, 2010, Trigana Air Service's ATR42-300 twin turboprop plane takes off at Supadio airport in Pontianak, West Kalimantan, Indonesia. The same type of a Trigana airliner carrying 54 people was missing Sunday, Aug. 16, 2015 after losing contact with ground control during a short flight in bad weather in the country's mountainous easternmost province of Papua, officials said. A search for the plane was suspended and will resume Monday morning. (AP Photo)
طائرة "آي.تي.أر" عند إقلاعها من مطار بأندونيسيا عام 2010 (أسوشيتد برس)

أعلن نائب وزير النقل الإيراني أن بلاده تنوي توقيع اتفاق بشراء أربعين طائرة من مجموعة "آي.تي.أر" الفرنسية، وذلك بعد توقيعها عقدا بشراء 118 طائرة من شركة أيرباص.

وقال أصغر فخرية كاشان "أجرينا مناقشات في هذا الشأن مع إيطاليا وفرنسا، وسيأتي مسؤولو آي.تي.أر الأيام المقبلة إلى طهران لوضع اللمسات الأخيرة على العقد". وأضاف "ستكون هناك عشرون طلبية منتهية وعشرون للاختيار".

وقد وقعت إيران -أثناء زيارة الرئيس حسن روحاني لفرنسا- عقدا بشراء 118 طائرة إيرباص تسلم في غضون السنوات الأربع المقبلة.

ونقلت وسائل الإعلام عن كاشان تأكيده أن قيمة العقد لشراء طائرات إيرباص تتراوح بين عشرة و11 مليار دولار، مع أن المبلغ السابق المطروح كان 25 مليارا.

وأوضحت أيرباص في بيان أن إجمالي طائراتها المشتراة يتوزع على "73 من الطائرات العملاقة و45 للرحلات الطويلة والمتوسطة".

وكانت صناعة النقل الجوي في إيران تخضع منذ 1995 لحظر أميركي، منع شركات الطيران الغربية من بيع طائرات وقطع غيار للشركات الإيرانية التي توقفت عن استخدام قسم من أسطولها.

وقال رئيس الطيران المدني الإيراني منتصف أبريل/نيسان إن بلاده تحتاج إلى ما بين أربعمئة وخمسمئة طائرة سفر في العقد المقبل.  

ويتألف الأسطول الإيراني في الوقت الراهن من 140 طائرة قيد الخدمة، ويبلغ متوسط عمرها عشرين عاما.

المصدر : الفرنسية