السودان يرفع سعر غاز الطهي

الزيادة في سعر غاز الطهي تبلغ 200% (الجزيرة-أرشيف)
الزيادة في سعر غاز الطهي تبلغ 200% (الجزيرة-أرشيف)

رفعت الحكومة السودانية سعر غاز الطهي إلى ستة جنيهات (98 سنتا) للكيلوغرام الواحد من جنيهين (33 سنتا) للكيلو، وفق ما نقلته وكالة الأنباء الألمانية، وهو ما يرفع سعر أسطوانة الغاز المنزلي إلى 75 جنيها (12.3 دولارا) بعد أن كانت تباع بـ25 جنيها (4.1 دولارات).

ولم يوضح البيان الذي عممته وزارة النفط بعيدا عن الإعلام أي أسباب للزيادة. وأخطرت المؤسسة السودانية للنفط شركات التوزيع أمس الاثنين بتعديل الأسعار لتكون 75 جنيها للأسطوانة التي تزن 12.5 كيلوغراما، وفق ما أوردته الصحافة السودانية.

وقال الأمين العام لجمعية وكلاء وموزعي الغاز في السودان إنهم بدؤوا في تنفيذ القرار، ووصف محمد عثمان عبد الرحيم الزيادة بأنها غير مبررة في الوقت الراهن في ظل الانخفاض العالمي بأسعار النفط والغاز.

وكانت الحكومة قد ألغت في سبتمبر/أيلول الماضي دعم أسعار واردات القمح، وقال وزير المالية في ذلك الوقت إن الحكومة تسعى للاستفادة من انخفاض أسعار القمح عالميا دون الضغط على المواطن.

يُشار إلى أن اقتصاد البلاد عانى من تبعات انفصال جنوب السودان صيف عام 2011، إذ حرمت السودان من قرابة ثلاثة أرباع إنتاج النفط الخام الذي كان يعتمد عليه كمصدر دخل للدولة، ومصدر للنقد الأجنبي الذي يستخدم لتمويل واردات الغذاء.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

ارتفع سعر أسطوانة غاز الطهي في السوق السوداء في العاصمة السودانية إلى عشرين دولارا، مقارنة بسعرها الرسمي البالغ ثلاثة دولارات، بسبب نقص الكميات المتوفرة منها.

2/12/2015

عدّل السودان سعر صرف الدولار مقابل الجنيه المستخدم في حساب واردات القمح، مما يعني فعليا إلغاء الدعم. وجاء هذا التعديل بعد أسابيع من قرار الخرطوم إنهاء احتكار استيراد القمح.

21/9/2015

سمحت الحكومة السودانية باستيراد القمح ودقيق الخبز، منهية احتكارا من قبل ثلاثة مطاحن بالبلاد، وتمهد هذه الخطوة إلى إلغاء تدريجي للدعم الحكومي للسلعتين التي تقدر مستورداتها بنحو ملياري دولار سنويا.

17/8/2015
المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة