النفط في أدنى مستوى له منذ 2003

In this Dec. 22, 2014 photo, an Iranian oil worker rides his bicycle at the Tehran oil refinery, south of the capital Tehran, Iran. While it will likely be months before sanctions on Iran ease, business and political leaders are wasting no time in trying to tap into a large and what they hope will be a lucrative Iranian market. Ads for European cars and luxury goods are starting to reappear in Tehran. American firms, though, have to be much more cautious. Deal or no deal, U.S. sanctions not related to the nuclear program will still be in place and bar most American companies from doing business with Iran.(AP Photo/Vahid Salemi)
خام برنت وصل سعره إلى 27.67 دولارا للبرميل وهو أدنى مستوى له منذ 2003 (أسوشيتد برس)

هبطت أسعار النفط إلى أدنى مستوى لها منذ 2003 في بداية التعامل اليوم الاثنين، في الوقت الذي استعدت فيه السوق لقفزة في صادرات إيران بعد رفع العقوبات عنها مطلع الأسبوع.

وهبط سعر خام برنت الدولي إلى 27.67 دولارا للبرميل في ساعة مبكرة من صباح اليوم، وهو أدنى مستوى له منذ 2003 قبل ارتفاعه إلى 28.25 دولارا، وهو ما زال منخفضا بأكثر من 2% عن سعر تسويته يوم الجمعة.

وهبط سعر الخام الأميركي 58 سنتا إلى 28.84 دولارا للبرميل، بعد وصوله في وقت سابق من الجلسة إلى 28.36 دولارا، وهو أدنى مستوى له منذ 2003.

وقالت الوكالة الدولية للطاقة الذرية السبت الماضي إن إيران نفذت التزاماتها بتقليص برنامجها النووي، وألغت الولايات المتحدة على الفور العقوبات التي قلصت صادرات إيران من النفط.

وقال أمير حسين زامانينيا نائب وزير النفط الإيراني أمس الأحد، إن إيران مستعدة لزيادة صادراتها من النفط الخام خمسمئة ألف برميل يوميا.

وكان وزير النفط السعودي علي النعيمي قال أمس إن عودة الاستقرار إلى أسعار النفط الخام التي تعاني انخفاضا حادا منذ العام الماضي، "تحتاج إلى بعض الوقت"، معربا عن تفاؤله بمستقبل السوق النفطية.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية عن النعيمي "تفاؤله بالمستقبل، وبعودة الاستقرار للسوق البترولية الدولية، وتحسن الأسعار، وتعاون الدول المنتجة الرئيسة".

المصدر : وكالات