هبوط الأسعار يجبر روسيا على خفض إنتاج النفط

(FILE) A file photo dated 21 February 2007 showing a general view of Yuganskneftegaz pumping station in Priobskoe oilfield some 200 km from Nefteyugansk, Russia. Russian oil production increased to an average of 10.73 million barrels per day in 2015, the highest level since the fall of the former Soviet Union in 1991, the Interfax news agency cited the Energy Ministry in Moscow as saying 02 January 2016. This compares to the 10.58 million barrels per day the ministry reported in 2014. Along with the United States and Saudi Arabia, Russia is one of the world's largest producers of oil. More than a third of the 2015 total was produced by the state oil company Rosneft. Russia's oil industry is more than 50-per-cent state-owned. Exports of raw materials are a major source of national income. EPA/YURI KOCHETKOV *** Local Caption *** 90006295
النفط الخام يساهم مع إنتاج الغاز الطبيعي بنصف إيرادات الموازنة العامة للدولة في روسيا (الأوروبية)

قال نائب وزير المالية الروسي ماكسيم أورشكين إن استمرار انخفاض أسعار النفط قد يؤدي لإغلاق بعض الأصول المنتجة للخام في روسيا.

ونقلت وكالة تاس للأنباء عن أورشكين قوله في مقابلة مع تلفزيون آر.بي.سي "أسعار النفط الحالية قد تقود إلى إغلاقات سريعة ومؤلمة جدا لبعض الأصول المنتجة للنفط في الأشهر القادمة".

من ناحية أخرى قال مسؤول لدى شركة ترانس نفط الروسية التي تحتكر خطوط أنابيب النفط في البلاد، إن من المتوقع تراجع صادرات النفط الخام الروسية بنسبة 6%.

وبلغ إنتاج روسيا من النفط أعلى مستوياته في فترة ما بعد الحقبة السوفياتية ليبلغ أكثر من 10.8 ملايين برميل يوميا بفضل الحقول التي دخلت الخدمة حديثا وكذلك إنتاج مكثفات الغاز.

وتصمد شركات النفط الروسية حتى الآن في مواجهة انخفاض أسعار النفط مدعومة بانخفاض قيمة الروبل بجانب عوامل أخرى، وهو ما نتج عنه انخفاض التكلفة.

وتستبعد الحكومة حتى الآن إجراء تخفيضات متعمدة في إنتاج النفط الخام الذي يساهم مع إنتاج الغاز الطبيعي بنصف إيرادات الموازنة العامة للدولة, قائلة إن الظروف المناخية القاسية لا تسمح بالاستئناف السريع للإنتاج من الآبار بعد إغلاقها.

صندوق احتياطي الميزانية
وأظهرت بيانات من وزارة المالية أن صندوق احتياطي الميزانية في روسيا انكمش بمقدار 9.4 مليارات دولار في ديسمبر/كانون الأول الماضي مما دفع الحكومة استخدام أموال من الصندوق لتغطية العجز في الميزانية.

وبلغت قيمة الصندوق 49.95 مليار دولار في أول يناير/كانون الثاني الحالي انخفاضا من 59.35 مليارا في أول الشهر الماضي.

وانكمش صندوق الاحتياطي بوتيرة سريعة على مدى الأشهر القليلة الماضية، مما يبرز الضغوط على مالية الحكومة الناتجة عن هبوط أسعار النفط.

وفي أول أكتوبر/تشرين الأول الماضي بلغت قيمة الصندوق 70.51 مليار دولار.

المصدر : رويترز