البورصات العربية تهبط في ظل تشاؤم عالمي

Traders work at the Egyptian stock exchange in Cairo, Egypt in this August 23, 2015 file photo. Egypt?s central bank monetary policy committee is expected this week to meet to set benchmark interest rates in their first rate decision since Tarek Amer took over as governor. REUTERS/Mohamed Abd El Ghany/FilesGLOBAL BUSINESS WEEK AHEAD PACKAGE - SEARCH "BUSINESS WEEK AHEAD DEC 14" FOR ALL IMAGES
البورصة المصرية تراجعت بنسبة 2% (رويترز-أرشيف)

سجلت البورصات العربية تراجعات كبيرة اليوم الأحد على خلفية هبوط الأسهم العالمية في نهاية الأسبوع الماضي، والمخاوف المتصاعدة بشأن الاقتصاد الصيني، فضلا عن الصعوبات الاقتصادية الداخلية.

وهبط المؤشر الرئيسي للبورصة السعودية بنسبة 2.2% إلى 6091 نقطة، مسجلا أدنى مستوياته منذ نوفمبر/تشرين الثاني 2011، وخسرت البورصة السعودية 9.9% الأسبوع الماضي مع انحدار أسعار النفط.

وانخفض مؤشر البورصة المصرية بنسبة 2%. وكانت البورصة مغلقة يوم الخميس الماضي في عطلة عامة، بينما شهدت بقية بورصات المنطقة هبوطا حادا.

وسلطت بيانات جديدة الضوء على وضع الاقتصاد المصري الصعب، فقد تقلصت أنشطة الشركات المصرية في ديسمبر/كانون الأول الماضي للشهر الثالث على التوالي، بحسب مسح لمديري المشتريات نشرت نتائجه اليوم الأحد.

وفي تقرير نشر نهاية الأسبوع الماضي، خفّض البنك الدولي توقعاته لنمو الناتج المحلي الإجمالي في مصر إلى 4.1% في عام 2016 من 4.7% في توقعات سابقة قبل ستة أشهر.

وانخفض مؤشر بورصة دبي 0.1% بعدما تحرك في نطاق ضيق، حيث شهدت السوق أقل حجم تداول منذ السادس من ديسمبر/كانون الأول الماضي، وتراجعت بورصة قطر بنسبة 1%.

المصدر : رويترز