اتفاق مصري صيني لبناء وتمويل العاصمة الجديدة

A picture made avaliable 16 March 2015 shows a scale model of a planned new capital for Cairo during the second day of the Egypt Economic Development Conference (EEDC), in the Red Sea resort of Sharm El-Sheikh, Egypt, 15 March 2015. Egypt is to build a new administrative capital east of Cairo with government buildings to be relocated to the new city, which will lie half way between Cairo and the Suez Canal. The new city would draw its aesthetic inspiration from Cairo's late nineteenth and early twentieth century districts.
مجسم لجانب من مشروع العاصمة الجديدة التي تعتزم مصر إقامتها شرقي القاهرة (الأوروبية)

قال وزير الاستثمار المصري أشرف سالمان اليوم إن بلاده وقعت مع شركة "تشاينا كونستراكشن" الصينية اتفاقا لبناء وتمويل الجزء الإداري من مشروع العاصمة الجديدة التي تعتزم مصر تشييدها شرقي العاصمة القاهرة في غضون خمس إلى سبع سنوات بكلفة 45 مليار دولار.

وينص الاتفاق -وهو عبارة عن مذكرة تفاهم- على إنجاز دراسة لبناء وتمويل الجزء الإداري للعاصمة الجديدة، والذي سيضم وزارات ومقر رئاسة الجمهورية والهيئات الحكومية.

وسيمتد المشروع الذي أعلن عنه في مؤتمر شرم الشيخ الاقتصادي في مارس/آذار الماضي على مساحة 25 ألف فدان (10.5 آلاف هكتار)، ومن المنتظر أن يتضمن مطارا كبيرا يفوق مساحة مطار هيثرو بلندن، وبرجا أعلى من برج إيفل في باريس.

وفي سياق متصل، ذكر سالمان أن حكومة القاهرة ما زالت تتفاوض مع رجل الأعمال الإماراتي محمد العبار بشأن مشروع العاصمة الجديدة، ويتولى العبار رئاسة شركة كابيتال سيتي بارتنرز الإماراتية، وقد سبق أن وقع الطرفان مذكرة تفاهم لبناء هذا المشروع خلال مؤتمر شرم الشيخ بحضور الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي والشيخ محمد بن راشد نائب رئيس دولة الإمارات حاكم دبي.

وكانت صحيفة "اليوم السابع" المحلية نقلت اليوم على لسان الوزير أنه "تم إلغاء مذكرة التفاهم التي تم توقيعها مع المستثمر الإماراتي محمد العبار".

غير أن سالمان قال في اتصال هاتفي مع رويترز اليوم "لم أقل إننا ألغينا مذكرة التفاهم مع العبار، بل ذكرت تحديدا أنه ممكن أن يحصل (العبار) على جزء من المشروع (بجانب مستثمرين آخرين)، المذكرة لم تلغ بل نتفاوض مع العبار على الأمور التجارية".

وكان وزير الإسكان المصري مصطفى المدبولي اعترف في يونيو/حزيران الماضي بوجود صعوبات في المفاوضات مع العبار بشأن تفاصيل إنجاز المشروع.

المصدر : رويترز