فضيحة الانبعاثات تطيح برئيس فولكس فاغن

فينتركورن: استقالتي تمهد الطريق لبداية جديدة لفولكس فاغن (الأوروبية)
فينتركورن: استقالتي تمهد الطريق لبداية جديدة لفولكس فاغن (الأوروبية)
استقال الرئيس التنفيذي لفولكس فاغن، مارتن فينتركورن، بسبب فضيحة الغش الذي لجأت إليه الشركة في اختبارات الانبعاثات في الولايات المتحدة، وهي أكبر فضيحة في تاريخها الذي بدأ قبل 78 عاما.

وقال فينتركورن في بيان "فولكس فاغن تحتاج إلى بداية جديدة"، مضيفا أن استقالته تفسح الطريق أمام هذه البداية الجديدة.

وقال الرئيس التنفيذي المستقيل إنه أصيب بصدمة للأحداث التي شهدتها الأيام القليلة الماضية، وفي مقدمتها أن تصرفا خاطئا بمثل هذا النطاق الضخم كان ممكنا في الشركة التي تعد أكبر شركة سيارات في العالم.

وتتعرض فولكس فاغن لضغوط ضخمة لاتخاذ إجراء حاسم في هذه الفضيحة، والتي أدت إلى هبوط قيمة سهم الشركة بأكثر من 30% منذ تفجر الأزمة الجمعة الماضي.

تحقيقات
وذكر ممثلو ادعاء ألمان اليوم أنهم يجرون تحقيقا أوليا في الاحتيال على نتائج اختبارات انبعاثات السيارات في فولكس فاغن. كما تخطط السلطات الأميركية للقيام بتحقيقات جنائية بعد اكتشاف أن الشركة الألمانية تحايلت على اختبارات رصد الانبعاثات السامة باستخدام برمجيات في سياراتها التي تعمل بالديزل.

وحثت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل شركة فولكس فاغن على التحرك "بأسرع ما يمكن" لاستعادة الثقة في شركة ظلت على مدى أجيال المثل الأعلى لبراعة الهندسة الألمانية.

المصدر : رويترز

حول هذه القصة

تراجعت أسواق الأسهم الألمانية والفرنسية اليوم بشدة على خلفية فضيحة غش شركة فولكس فاغن الألمانية باختبارات انبعاثات عوادم السيارات بأميركا، واتسع نطاق التحقيق بشأن هذا الغش ليمتد إلى آسيا وأوروبا.

أعلنت مجموعة فولكس فاغن الألمانية أن مبيعاتها العالمية في العام الماضي قفزت بنسبة 11.2% لتصل إلى 9.07 ملايين سيارة. وتعد مبيعات المجموعة قياسية وتعزز مكانتها كثالث أكبر منتج سيارات في العالم بعد تويوتا موتور كورب اليابانية وجنرال موتورز الأميركية.

كشفت شركة فولكس فاغن للسيارات عن استدعاء 384 ألف سيارة بالصين بسبب مشكلات بصندوق تروس نقل الحركة. وذكرت الإدارة العامة لمراقبة الجودة بالصين أن عملية الاستدعاء تشمل سيارات من طرز باسات وتوران ونيو بورا وساغيتار وماغوتان ولافيدا وسكودا أوكتافيا وسكودا سبيرب.

قررت شركة فولكسفاغن الألمانية لصناعة السيارات بناء مصنع جديد لها في إقليم هونان الصيني. وأشارت دوائر مقربة من الشركة الألمانية إلى أن المصنع سيبنى في إقليم هونان وأنه سيعمل بطاقة إنتاج 300 ألف سيارة في العام.

المزيد من أزمات
الأكثر قراءة