أول نمو رُبعي لاقتصاد إيطاليا منذ 2012

SALERNO, ITALY - NOVEMBER 15: Containers and vehicles ready for export wait on the quayside to be loaded on to ships at the busy Italian Port of Salerno on November 15, 2011 in Salerno, Italy. Recently appointed Prime Minister Mario Monti is consulting with Italy's main political parties to form a new government and relieve the country of it's massive dept which is crippling the eurozone.
حاويات وسيارات جاهزة للتصدير في ميناء ساليرنو الإيطالي (غيتي)

حقق اقتصاد إيطاليا نموا في الربع الثاني من العام الجاري بنسبة 0.3%، ليكون بذلك أول نمو ربعي منذ ثلاث سنوات بعدما انحدرت البلاد نحو الركود طيلة تلك السنوات، وهو ما أحيا آمالا بأن يطوي رابع أكبر اقتصادات أوروبا صفحة الركود هذا العام.

وقام معهد الإحصائيات الوطني بمراجعة نسبة النمو الاقتصادي لإيطاليا في الربع الثاني من 0.2% إلى 0.3%، في حين تراجع معدل البطالة من 12.5% في يونيو/حزيران الماضي إلى 12% في يوليو/تموز الماضي، وهي أقل نسبة منذ عامين.

وقال وزير الاقتصاد الإيطالي بيير كارلو بادوان في تغريدة بموقع تويتر إن اقتصاد بلاده ينمو ونسبة البطالة في تراجع، ودعا إلى ضرورة تعزيز وتسريع هذه الوتيرة. وتوقع رئيس الوزراء الإيطالي ماتيو رينزي أن تحقق البلاد نموا اقتصاديا بنسبة 0.7% في العام الجاري.

واعتبر هولغر شميدين المحلل في مؤسسة برنبرغ أن الاقتصاد الإيطالي "بدأ يجني باكورة ثمار إصلاح رينزي في مجال إصلاح سوق العمل"، إلا أن رئيس رابطة أرباب الأعمال في إيطاليا "كونفينديستريا" جيورجيو سكينزي حذر بأنه رغم بروز مؤشرات إيجابية فإن نموا بنسبة 0.3% يبقى غير كاف.

المصدر : وكالات