أسعار النفط تقترب من أطول موجة تراجعات

أسعار برنت تراجعت بنسبة 23% أثناء الأسابيع الستة الماضية (رويترز)
أسعار برنت تراجعت بنسبة 23% أثناء الأسابيع الستة الماضية (رويترز)

واصلت أسعار العقود الآجلة للنفط الخام انخفاضها أمس الجمعة متجهة صوب تسجيل أطول موجة من التراجعات الأسبوعية منذ بداية العام.

وتراجع سعر خام برنت في العقود الآجلة عند التسوية 91 سنتا أو 1.8% إلى 48.61 دولارا للبرميل بعد أن سجل في وقت سابق من التعاملات 48.45 دولارا، وهو أدنى مستوى له منذ أكثر من ستة أشهر.
 
وختم خام القياس العالمي الأسبوع على خسارة نسبتها 7%، وتراجع بنسبة 23% في الأسابيع الستة الماضية.

وانخفض سعر الخام الأميركي (غرب تكساس الوسيط) عند التسوية 79 سنتا أو 1.8% إلى 43.87 دولارا للبرميل، وختم الخام الأميركي الأسبوع أيضا منخفضا 7% وتراجع 26% في الأسابيع الستة الماضية.

وتوقع الخبير الاقتصادي ومحلل أسواق النفط إبراهيم الفيلكاوي أن تستمر التراجعات في ظل استمرار زيادة الإنتاج.

وقالت شركة خدمات حقول النفط بيكر هيوز إن عدد منصات الحفر في الولايات المتحدة زاد ست منصات الأسبوع الماضي، وهو ما أضعف معنويات السوق لأنه يشير إلى احتمال زيادة الإنتاج جراء ارتفاع أنشطة الحفر.

وأضافت شركات الحفر ما مجموعه 32 منصة حفر أثناء الأسابيع الثلاثة الماضية.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

أظهرت بيانات رسمية الأحد أن صادرات السعودية من النفط الخام انخفضت في مايو/أيار إلى 6.935 ملايين برميل يوميا من 7.737 ملايين برميل يوميا في أبريل/نيسان الماضي.

توقع محللون أن تتمكن إيران من إضافة نحو مليون برميل نفط يومياً للأسواق، لكن ذلك لن يتم قبل بداية 2016بعد المصادقة رسمياً على رفع العقوبات واستعادة طهران قدرتها على التصدير.

شدد الأمين العام لأوبك، اليوم الخميس، على أن منظمته لا تخطط لخفض الإنتاج رغم تراجع الأسعار الأشهر الأخيرة. وتوقعت المنظمة وروسيا استقرار سوق النفط العام المقبل.

تحولت ندوة "الجزائر ما بعد البترول" إلى محاكمة للسياسات الاقتصادية للحكومات المتعاقبة في البلاد، وأجمع المشاركون في الندوة على تفريط تلك الحكومات في حق الأجيال القادمة في اقتصاد متنوع.

المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة