تعطل إنتاج أكبر شركة صلب بليبيا

منظر عام لمصنع الصلب في مدينة مصراتة غرب ليبيا (رويترز)
منظر عام لمصنع الصلب في مدينة مصراتة غرب ليبيا (رويترز)

قال رئيس مجلس الإدارة في الشركة الليبية للحديد والصلب (ليسكو) محمد عبد الملك الفقيه اليوم إنها أوقفت الإنتاج بسبب نقص الكهرباء.

وأضاف الفقيه لوكالة رويترز إن شركته -وهي إحدى أكبر شركات الصلب الأفريقية- أوقفت الإنتاج للتغلب على صعوبات شبكة الكهرباء العامة، وأشار إلى أن الأمر تم بالتعاون مع السلطات في طرابلس، وأضاف المتحدث أن إغلاق مصنع مصراتة سيوفر مئتي ميغاواط من الكهرباء يوميا، ويحصل المصنع على الكهرباء أساسا من إنتاج الغاز في محطة مليتة في غرب البلاد.

وذكرت ليسكو أن إغلاق المصنع بمصراتة سيستمر إلى ما بعد الشهر الجاري إذا لم تتحسن إمدادات الكهرباء.

إنتاج مستهدف
وكانت ليسكو ذكرت في مايو/أيار الماضي أنها تنوي إنتاج ما بين خمسمئة ألف وستمئة ألف طن من الصلب السائل في العام الجاري، وهو المنتج الرئيسي للشركة، غير أن الشركة اضطرت العام الماضي إلى خفض إنتاجها بسبب أزمة الكهرباء.

وتعاني ليبيا من أزمة طاقة منذ أشهر نتيجة القتال الدائر بين المجموعات المسلحة، وهو ما أدى إلى تعطل المحطات وقطع أوصال شبكة الكهرباء، وزاد من صعوبة استيراد قطع الغيار.

وتشهد العاصمة طرابلس في الفترة الأخيرة انقطاع الكهرباء فترات تصل إلى 15 ساعة يوميا، في حين شهدت مدينة بنغازي (شرق) انقطاعات وصلت مدتها إلى عشرين ساعة.

وكانت ليبيا ثاني أكبر منتج للصلب بشمال أفريقيا بعد مصر، غير أن الاضطرابات السياسية والأمنية التي شهدتها البلاد عقب الثورة التي أطاحت بالنظام السابق قد أضرت بعجلة الإنتاج الصناعي ومنها قطاع الصلب.

المصدر : الجزيرة + رويترز

حول هذه القصة

يقول سكان بأكبر مدينتين بليبيا إنهم يعانون منذ أيام من انقطاع الكهرباء لمدد طويلة يوميا، وذكر مسؤولون بأن محطات كهرباء تضررت أو أصبح الوصول إليها متعذرا بسبب اشتباكات قريبة منها.

11/2/2015

تعتزم شركة إيني الإيطالية استثمار ثمانية مليارات دولار في ليبيا خلال السنوات العشر المقبلة لتطوير أنشطة الإنتاج والتنقيب، وطلبت الحكومة الليبية من إيني تطوير مشروعات جديدة في قطاع المصب، وتعهدت الشركة بمساعدة ليبيا في النهوض بمشروعات الصناعة البتروكيماوية.

16/12/2012

تراجع إنتاج ليبيا من النفط في الشهر الماضي بنسبة 16% ليسجل أدنى مستوى له في ستة أشهر. وأفادت تقارير بأنه منذ الإطاحة بالعقيد معمر القذافي عام 2011، أصبحت صناعة النفط مستهدفة بالهجمات العنيفة والاحتجاجات المدنية.

9/7/2013
المزيد من أزمات
الأكثر قراءة