حكومة الجزائر تدعو لعدم الذعر بسبب أسعار النفط

FILE - This Monday Jan. 21, 2013, file photo shows Algerian Prime Minister Abdelmalek Sellal answering questions during a press conference held in Algiers, Algeria. At left is a portrait of Algerian President, Abdelaziz Bouteklika. The Algerian government announced Friday, Jan. 17, 2014, the official date of its presidential elections, yet with just 90 days to go before one of the most important votes in its history, it is not yet clear who is even running. The presidential elections, now scheduled for April 17, could possibly see the handing over of power to a new generation and for the first time Algeria would be led by someone who didn’t fight in the 1958-1962 war for independence against France. (AP Photo/Sidali Djarboub, File)
سلال طالب باتخاذ قرارات جريئة من أجل بناء رؤية اقتصادية جديدة تقلل من الاعتماد على النفط (أسوشيتد برس-أرشيف)

شدد رئيس الوزراء الجزائري عبد المالك سلال على وجوب عدم الشعور بـ"الذعر" حيال التراجع الكبير في أسعار النفط العالمية، ودعا إلى "ترشيد النفقات العامة" في بلد يعتمد على النفط مصدرا رئيسيا للدخل (تمثل 60% من الميزانية) وخسر نصف عائداته الخارجية جراء هذا الأمر.

وقال سلال في لقاء بين الحكومة وولاة المناطق إن "الأمر لا يستدعي أن يتملكنا الذعر ولا أن نستسلم إلى النوم، ولكنه يتطلب التحرك في الاتجاه الجيد بطموح وشجاعة".

وفي 2015، يتوقع أن تبلغ عائدات الجزائر من تصدير المحروقات 34 مليار دولار بعدما كانت التوقعات الأولى تشير لستين مليارا.

وأضاف سلال أن استمرار انخفاض أسعار النفط ستتمثل نتائجها في انكماش موارد صندوق ضبط الإيرادات وتنامي المديونية العمومية الداخلية.

وأكد على وجود هوامش في الميزانية من شأنها أن تسمح بمواجهة الوضع برصانة، ولفت إلى ضرورة انتهاز الموقف لمراجعة الذات واتخاذ قرارات جريئة من أجل بناء رؤية اقتصادية جديدة تقلل من الاعتماد على النفط.

وبسبب انخفاض النفط تسعى الجزائر للتحكم في وارداتها وتنويع اقتصادها، خصوصا عبر تطوير الزراعة والسياحة.

وأقرت الجزائر نهاية يوليو/تموز ميزانية معدلة للعام 2015 تلحظ تراجع عائدات الصادرات النفطية بنسبة 50%.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

قال مصدر بالبنك المركزي الجزائري اليوم إن عملة البلاد (الدينار) نزلت إلى مستوى قياسي مقابل الدولار في ظل الهبوط الكبير لإيرادات النفط، وبلغ سعر الدولار الواحد اليوم 105.84 دنانير.

17/8/2015

قالت الحكومة الجزائرية إنها ستقلص النفقات في موازنة 2015 بواقع 1.35% إذ تتوقع هبوط إيرادات الطاقة 50% بسبب انخفاض أسعار النفط. ويمثل النفط والغاز 95% من الصادرات الجزائرية.

23/7/2015

أظهرت بيانات رسمية أن الجزائر سجلت عجزا تجاريا بلغ 7.78 مليارات دولار بالنصف الأول من 2015 مقارنة مع فائض قدره 3.2 مليارات دولار قبل عام، نظرا لانخفاض إيرادات الطاقة.

22/7/2015
المزيد من أزمات
الأكثر قراءة