اليونان تحصل على قرض أوروبي عاجل

Greek Prime minister Alexis Tsipras (L), German Chancellor Angela Merkel (2ndL), European Commission President Jean-Claude Juncker (2ndR) and French President Francois Hollande (R) meet at the European Union (EU) headquarters in Brussels on July 7, 2015 ahead of an emergency EU summit after Greeks defiantly voted 'No' to further austerity. Greek Prime Minister is to face his 18 eurozone counterparts as the country's economy gasps for air, with banks closed until at least July 9 amid fears the Greek financial system is imploding. AFP PHOTO / POOL / PHILIPPE WOJAZER
تسيبراس (أقصى اليسار) خلال لقاء سابق مع قادة أوروبيين في مقر المفوضية الأوروبية في بروكسل (الفرنسية)

قال فالديس دومبروفسكيس -نائب رئيس المفوضية الأوروبية– إن اليونان ستحصل على قرض عاجل بقيمة 7.16 مليارات يورو (7.7 مليارات دولار) الاثنين القادم، وهو موعد سداد أقساط قروض مستحقة عليها للبنك المركزي الأوروبي بقيمة 3.5 مليارات يورو.

وبحسب بيان للدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي فإنه سيتم صرف القرض على دفعتين بما يتيح لليونان سداد قروض متأخرة مستحقة لصندوق النقد الدولي أيضا.

وبالنسبة لبرنامج الإنقاذ المالي الثالث الذي اتفقت دول اليورو على تقديمه لليونان الأسبوع الماضي لمواجهة أزمتها المالية المتفاقة، أوضح دومبروفسكيس أن البدء بتنفيذه سيستغرق عدة أسابيع، مضيفا أنه من الأفضل أن يتم ذلك  قبل حلول موعد سداد القسط الجديد من قروض البنك المركزي الأوروبي الذي يحل بتاريخ 20 أغسطس/آب القادم.

وأضاف أن تخفيف أعباء ديون اليونان سيكون جزءا من مفاوضات برنامج الإنقاذ الجديد.

وكان وزراء مالية منطقة اليورو قد وافقوا الخميس الماضي على تقديم القرض العاجل لليونان لضمان وفائها بالتزاماتها المالية حتى يتم التوصل إلى اتفاق نهائي بشأن برنامج الإنقاذ المالي الجديد المقدرة قيمته بـ86 مليار يورو.

وسيتم تقديم هذه الأموال من خلال آلية الاستقرار المالي الأوروبية التي أسست قبل إنشاء صندوق الإنقاذ المالي الدائم لمنطقة اليورو.

والخميس الماضي كان البرلمان اليوناني قد أقر إجراءات للتقشف سبق أن تم الاتفاق عليها كشرط لحصول البلاد على خطة إنقاذ ثالثة من الدائنين تجنبها الإفلاس.

ولم يأت تمرير تلك الإجراءات دون تكلفة سياسية لرئيس الوزراء اليوناني ألكسيس تسيبراس، حيث كان هناك 38 عضوا من حزب "سيريزا" الذي يتزعمه بين رافض لتلك الإجراءات أو ممتنع عن التصويت.

ودافع تسيبراس عن موقفه قبل التصويت، وقال في مقابلة تلفزيونية إنه يتحمل "المسؤولية كاملة" عن توقيع اتفاق لا يؤمن به، وأكد أنه وافق على خطة الإنقاذ لتجنيب البلاد كارثة تتمثل في خروجها من منطقة اليورو، وهو أمر لا يمكن تقدير عواقبه.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

Greek prime Minister Alexis Tsipras (R) addresses the members of the parliament during a parliamentary session in Athens, Greece, 15 July 2015. A debate on reforms that are key to a preliminary agreement with creditors to keep Greece out of bankruptcy takes place in the country's legislature, but fissures were already beginning to show among the ruling SYRIZA party.

أقر البرلمان اليوناني حزمة من إجراءات التقشف طالب بها الشركاء الأوروبيون كشرط لبدء محادثات بشأن خطة إنقاذ بمليارات الدولارات لإبقاء الدولة التي على وشك الإفلاس داخل منطقة اليورو.

Published On 16/7/2015
اشتباكات مع الشرطة اليونانية احتجاجا على خطة الإنقاذ

أعلنت المفوضية الأوروبية أن اليونان استوفت مطالب منطقة اليورو للبدء بمحادثات خطة الإنقاذ الثالثة لاقتصادها المتعثر، بعد أن وافق البرلمان اليوناني الليلة الماضية على سلسلة جديدة من إجراءات التقشف.

Published On 16/7/2015
Protesters throw petrol bombs to policemen in front of the parliament during a demonstration against the prior actions expected to be voted by lawmakers, in Athens, Greece, 15 July 2015. A debate on reforms that are key to a preliminary agreement with creditors to keep Greece out of bankruptcy takes place in the country's legislature, but fissures were already beginning to show among the ruling SYRIZA party.

بدأ البرلمان اليوناني مناقشة الإصلاحات التقشفية الجديدة التي تطالب بها الجهات الدائنة في مقابل خطة مساعدة ثالثة لأثينا، فيما بدأ محتجون مناهضون للخطة بإلقاء قنابل حارقة على الشرطة خارج البرلمان.

Published On 15/7/2015
قـادة منطقة اليورو يمنحون اليونان خطة إنقاذ ثالثة

قررت دول اليورو بالإجماع بدء مفاوضات تتعلق بخطة إنقاذ ثالثة لليونان. وقال رئيس المجلس الأوروبي إن الدول الأعضاء أبدت استعدادها لمساعدة اليونان، لكنه شدد على تنفيذ أثينا إصلاحات جدية.

Published On 13/7/2015
المزيد من أزمات
الأكثر قراءة