الاقتصاد الصيني ينمو 7% بالربع الثاني

A woman walks past the headquarters of the People's Bank of China (PBOC), the central bank, in Beijing, in this file picture taken June 21, 2013. China's central bank is injecting a combined 500 billion yuan ($81.35 billion) of liquidity into the country's top banks, according to media reports, a sign that authorities are stepping up efforts to shore up a faltering economy REUTERS/Jason Lee/Files (CHINA - Tags: BUSINESS POLITICS)
البنك المركزي الصيني خفض سعر الفائدة أربع مرات في سبعة أشهر لوقف تراجع معدل النمو الاقتصادي (رويترز)

أعلن مكتب الإحصاء الوطني الصيني نمو اقتصاد الصين في الربع الثاني من العام الحالي بنسبة 7%، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، وهو ما يفوق التوقعات بنسبة طفيفة.

وذكر مكتب الإحصاء أن "الاقتصاد الوطني يمضي في نطاق مناسب والمؤشرات الرئيسية ترتفع باطراد، وتشير إلى وجود قوة دفع ضعيفة لكنها مستقرة  للتنمية".

يذكر أن معدل نمو الاقتصاد الصيني يسجل تباطؤا منذ العام الماضي عندما بلغ 7.4%، وهو أقل معدل نمو منذ نحو ربع قرن، وذلك بعد نمو 7.7% في عامي 2012 و2013.

وكان البنك المركزي الصيني قد خفض سعر الفائدة الرئيسية أربع مرات خلال سبعة أشهر، وخفض معدل الاحتياطي الإلزامي للبنوك التجارية بهدف وقف تراجع معدل النمو الاقتصادي.

كما عملت بكين على خفض الضغوط على مديونية الحكومات المحلية. وكل هذه الإجراءات أسهمت في تحسن الاقتصاد في يونيو/حزيران الماضي.

ويتوقع محللون عدة خفضا إضافيا في معدلات الفائدة قبل ديسمبر/كانون الأول، وحسما جديدا في معدلات الاحتياطيات الإجبارية للمصارف.

وقال هي شياويو أستاذ المالية والاقتصاد في جامعة بكين المركزية إن النمو في الربع الثاني أظهر أن موقف الاقتصاد يتحسن، و"أنه لن تكون هناك مشكلة في الوصول إلى معدل النمو المستهدف للعام الحالي ككل وهو 7%".

المصدر : وكالات