اتفاق إيراني نووي وشيك يهبط بأسعار النفط

epa04036975 A general view of the South Pars gas field in the city of Kangan near the southern Iranian port of Assalouyeh, Iran, 22 January 2014. Iran took the first steps 20 January to limit its nuclear programme and was immediately rewarded with a partial lifting of international sanctions, under a deal negotiated with world powers. International Atomic Energy Agency (IAEA) inspectors confirmed said that Irn had halted uranium enrichment to 20 per cent and had begun down-blending uranium enriched to higher levels, in line with a deal struck in November.
إيران ستحتاج عدة أشهر لتتمكن من الوصول لطاقتها التصديرية الكاملة بعد أي تخفيف (للعقوبات الأوروبية)

تراجعت أسعار النفط أكثر من دولار اليوم الثلاثاء مع ورود تقارير بشأن قرب توصل إيران والقوى العالمية الست لاتفاق نووي قد يخفف العقوبات المفروضة على طهران ويزيد صادراتها النفطية تدريجيا.

ومن شأن التوصل إلى اتفاق أن يخفف العقوبات المفروضة على طهران في مقابل فرض قيود على برنامجها النووي

وفي أسواق آسيا انخفض سعر خام برنت في العقود الآجلة أكثر من 2% أو ما يزيد على دولار إلى 56.66 دولارا للبرميل الساعة 0637 بتوقيت غرينتش. وتراجع سعر الخام الأميركي الخفيف (خام غرب تكساس الوسيط) 1.21 دولار إلى 50.99 دولارا للبرميل.

وقال ساروش زايوالا المحامي المتخصص في العقوبات والمقيم في لندن إن "العقوبات أعاقت إنتاج إيران من النفط وهبطت بالصادرات إلى النصف، وحدت بشكل كبير من مشروعات التنمية الجديدة، وإن احتمال رفعها يخلق زخما كبيرا، حيث ستتيح التجارة الخارجية والاستثمارات لإيران تحقيق كفاءات عالية وخفض تكلفة الإنتاج".

غير أن بعض المحللين يرون أن إيران ستحتاج عدة أشهر لتتمكن من الوصول لطاقتها التصديرية الكاملة بعد أي تخفيف للعقوبات.

ويتوقع أن تكون أي زيادة مبدئية متواضعة في الإنتاج كافية لحدوث مزيد من التراجع في الأسعار العالمية للنفط، حيث ينتج السوق بالفعل نحو 2.5 مليون برميل يوميا فوق مستوى الطلب.

المصدر : وكالات