الاتفاق النووي يتضمن إلغاء جميع العقوبات

US Secretary of State John Kerry (L-R), British Foreign Minister Philip Hammond, Russian Foreign Minister Sergey Lavrov, German Foreign Minister Frank-Walter Steinmeier, French Foreign Minister Laurent Fabius, China's Foreign Minister Wang Yi, EU Secretary General for the External Action Service, Helga Schmid, High Representative of the European Union for Foreign Affairs and Security Policy, Federica Mogherini, Iranian Foreign Minister Mohammad Javad Zarif and Iran's ambassador to IAEA, Ali Akbar Salehi, meet at the table at the Palais Coburg Hotel, where the Iran nuclear talks meetings are being held, in Vienna, Austria on July 6, 2015. Foreign ministers from six major powers began a meeting with their Iranian counterpart, on the eve of a deadline in Vienna to agree a historic nuclear deal. AFP PHOTO / JOE KLAMAR
الاتفاق يتضمن رفع جميع العقوبات لكنه يشمل بعض القيود المؤقتة التي سترفع بعد فترات محددة (غيتي/الفرنسية)

أفادت وكالة الأنباء الإيرانية (إرنا) أن الاتفاق الذي تم التوصل إليه مع القوى الست الكبرى حول البرنامج النووي الإيراني يتضمن إلغاء جميع العقوبات المفروضة على إيران.

وأوضحت أن الاتفاق الذي أطلقت عليه اسم "خطة العمل المشترك الشاملة" يتضمن رفع جميع العقوبات، لكنه يتضمن "بعض القيود المؤقتة التي سترفع بعد فترات معقولة ومحدودة".

كما ذكرت إرنا نقلا عما وصفته بملخص للاتفاق -من دون ذكر مصدر- أن العقوبات الاقتصادية والمالية المفروضة من الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة سترفع عندما يبدأ تطبيق الاتفاق، بينما سيتم رفع الحظر والقيود المفروضة على التعاون الاقتصادي مع إيران في جميع المجالات بما في ذلك الاستثمار في النفط والغاز.

كما لفتت إلى أنه سيجري الإفراج عن مليارات الدولارات من أرصدة إيران المجمدة، وسيتم رفع الحظر المفروض على الطيران الإيراني بعد ثلاثة عقود.

وبحسب الاتفاق أيضا، سيتم رفع الحظر المفروض على البنك المركزي الإيراني وشركة النفط الوطنية الإيرانية وخطوط الملاحة الإيرانية وإيران للطيران والكثير من المؤسسات الأخرى والأشخاص.

وسينتهي بموجب الاتفاق الحظر على شراء بعض التقنيات والآلات ذات الاستخدام المزدوج. كما ستتمكن إيران من الحصول على ما تحتاجه من خلال مفوضية مشتركة بينها وبين مجموعة "5+1".

وسيرفع الحظر عن مبيعات الأسلحة لإيران، وسيتم إحلال بعض القيود الجديدة، وسيكون بإمكان إيران استيراد وتصدير السلاح حالة بحالة، وستكون مدة القيود الجديدة خمس سنوات فقط.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

قرب التوصل لاتفاق بشأن مفاوضات النووي الإيراني

أكدت مصادر الإعلان غدا الاثنين عن اتفاق نهائي بشأن البرنامج النووي الإيراني، في وقت تتواصل فيه المفاوضات منذ الصباح على مستوى نواب الوزراء في فيينا، في محاولة لبلورة الاتفاق.

Published On 12/7/2015
النووي الإيراني.. استكمال المفاوضات المتخصصة

أكد وزير الخارجية الإيراني أنه لا يمانع استمرار التفاوض بشأن برنامج بلاده النووي بقدر ما تتطلبه الأمور، وذلك قبيل ساعات من انتهاء مهلة التوصل لاتفاق اليوم في فيينا.

Published On 13/7/2015
(From L) Iranian Deputy Foreign Minister Abbas Araqchi, Iranian Foreign Minister Mohammad Javad Zarif, Iran's deputy foreign minister for European and American Affairs, Majid Takht-Ravanchi, and Hossein Fereydoun, the brother of the Iranian president gather onto a balcony of the Palais Coburg Hotel, where the Iran nuclear talks meetings are being held in Vienna on July 11, 2015. World powers struggled on July 11 to break a deadlock in marathon negotiations with Iran, as they seek a deal curbing Tehran's nuclear ambitions in return for sanctions relief. AFP PHOTO / JOE KLAMAR

قال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف إنه لا اتفاق اليوم بشأن البرنامج النووي الإيراني. وينتظر أن يلقي الرئيس الإيراني حسن روحاني خطابا إلى الشعب مساء اليوم بشأن سير المحادثات.

Published On 13/7/2015
المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة