إيران تقول إنها ستعود لسوق النفط بكامل طاقتها

This picture taken on Wednesday, Jan. 22, 2014, shows a natural gas refinery in the South Pars gas field on the northern coast of Persian Gulf in Asalouyeh, Iran. With a six-month deal in place easing sanctions as Iran negotiates a final deal with world powers, the government hopes to draw international investment to the natural gas field to spur its production. (AP Photo/Vahid Salemi)
إيران قد تستطيع زيادة إنتاجها بنحو 60% خلال عام واحد (أسوشيتد برس)

نقل الموقع الإلكتروني الإخباري لوزارة النفط الإيرانية (شانا) اليوم الثلاثاء عن مسؤول كبير في القطاع قوله إن طهران ستعود لسوق النفط العالمية بكامل طاقتها فور رفع العقوبات عن بلاده عقب التوصل لاتفاق نووي مع القوى العالمية.

ونقل الموقع الإخباري عن مدير الشؤون الدولية في شركة النفط الوطنية الإيرانية محسن قمصري قوله إن إيران تعتبر السوق الآسيوية ذات أولوية كبرى لبيع نفطها الخام.

وأضاف "سنسعى لرفع طاقتنا لتصدير الخام إلى أوروبا لأقصى مستوى ممكن واستعادة حصة تتراوح نسبتها بين 42 و43% في السوق الأوروبية كانت تتمتع بها إيران قبل فرض العقوبات".

وأدت العقوبات الغربية المفروضة على إيران إلى خفض إنتاجها بنحو النصف إلى حوالي مليون برميل يوميا.

ويقول محللون إن إيران قد تستطيع زيادة إنتاجها بنحو 60% خلال عام واحد من رفع العقوبات، وقد تستطيع استعادة كامل إنتاجها في 2016.

وتوصلت إيران والقوى العالمية الست الكبرى إلى اتفاق نووي اليوم الثلاثاء تتويجا لمفاوضات استمرت أكثر من عشر سنوات.

وفي أسواق آسيا تراجعت أسعار النفط الخام أكثر من دولار اليوم مع ورود تقارير بشأن التوصل لاتفاق نووي قد يخفف العقوبات المفروضة على طهران ويزيد صادراتها النفطية تدريجيا.

وفي أسواق آسيا انخفض سعر خام برنت في العقود الآجلة أكثر من 2% أو ما يزيد على دولار إلى 56.66 دولارا للبرميل الساعة 06:37 بتوقيت غرينتش. وتراجع سعر الخام الأميركي الخفيف (خام غرب تكساس الوسيط) 1.21 دولار إلى 50.99 دولارا للبرميل.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

النووي الإيراني.. استكمال المفاوضات المتخصصة

أكد وزير الخارجية الإيراني أنه لا يمانع استمرار التفاوض بشأن برنامج بلاده النووي بقدر ما تتطلبه الأمور، وذلك قبيل ساعات من انتهاء مهلة التوصل لاتفاق اليوم في فيينا.

Published On 13/7/2015
(From L) Iranian Deputy Foreign Minister Abbas Araqchi, Iranian Foreign Minister Mohammad Javad Zarif, Iran's deputy foreign minister for European and American Affairs, Majid Takht-Ravanchi, and Hossein Fereydoun, the brother of the Iranian president gather onto a balcony of the Palais Coburg Hotel, where the Iran nuclear talks meetings are being held in Vienna on July 11, 2015. World powers struggled on July 11 to break a deadlock in marathon negotiations with Iran, as they seek a deal curbing Tehran's nuclear ambitions in return for sanctions relief. AFP PHOTO / JOE KLAMAR

قال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف إنه لا اتفاق اليوم بشأن البرنامج النووي الإيراني. وينتظر أن يلقي الرئيس الإيراني حسن روحاني خطابا إلى الشعب مساء اليوم بشأن سير المحادثات.

Published On 13/7/2015
البيت الأبيض مع مواصلة المفاوضات وطهران لا تمانع

رجح دبلوماسيون غربيون أن تتوصل القوى الكبرى مع إيران على اتفاق خلال ساعات، وذلك بعد انتهاء المهلة الرابعة وتأكيد أميركي على تحقيق “تقدم فعلي” في المفاوضات.

Published On 13/7/2015
German Foreign Minister Frank-Walter Steinmeier (L), French Foreign Minister Laurent Fabius (2-L), EU-director Helga Schmid (C-L), European Union High Representative for Foreign Affairs and Security Policy Federica Mogherini (C-R), U.S. Under Secretary for Political Affairs Wendy Sherman (3-R), U.S. Secretary of State John Kerry (2-R), and British Foreign Secretary Philip Hammond (R) during a photo opportunity at the Palais Coburg where talks between the E3+3 (France, Germany, UK, China, Russia, US) and Iran continue, in Vienna, Austria, 10 July 2015

أفاد مراسل الجزيرة بأن القوى الكبرى قررت الاجتماع مع إيران في المقر الأممي بفيينا في وقت لاحق من صباح اليوم، وذلك بالتزامن مع ترجيحات دبلوماسيين التوصل إلى اتفاق خلال ساعات.

Published On 14/7/2015
المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة