الصين تعزز شراكتها الاقتصادية مع فرنسا

French Prime Minister Manuel Valls (R) and his Chinese counterpart Li Keqiang (L) attend a welcoming ceremony at the Hotel National des Invalides, in Paris, France, 30 June 2015. Li Keqiang is in France for a three-day official visit during which a raft of accords are expected to be signed on joint projects in Africa and Asia. EPA/STEPHANE DE SAKUTIN / POOL MAXPPP OUT
رئيس الوزراء الفرنسي مانويل فالس يستقبل نظيره الصيني لي كه تشيانغ (الأوروبية)

بدأ رئيس الوزراء الصيني لي كه تشيانغ، اليوم الثلاثاء، زيارة لفرنسا تستمر ثلاثة أيام، على أن يتم خلالها توقيع حوالى خمسين اتفاق تعاون وعقود بمليارات اليوروهات، تسلط الضوء على علاقات اقتصادية في "أفضل مستوياتها التاريخية" كما تقول باريس.

وشدد  المقربون من رئيس الوزراء الفرنسي مانويل فالس على وجود "شراكة اقتصادية تعطي نتائج في كل قطاعات الاقتصاد" وأنها بلغت "أفضل مستوياتها التاريخية".

وهذه أول زيارة لرئيس وزراء صيني خلال عقد تقريبا، وتلي زيارة فالس في يناير/كانون الثاني إلى الصين.

ومن المنتظر توقيع ما لا يقل عن 53 اتفاقا تجاريا وصناعيا تبلغ ذروتها بتوقيع اتفاقات مهمة بعشرات مليارات اليوروهات مع شركة إيرباص الأوروبية لصناعة الطائرات ومجموعة ألستوم للطاقة، ومع الشركة البحرية للتأجير-الشركة البحرية العامة، ثالث مجموعة عالمية للنقل البحري، ومع شركة جي دي إف سويز.

وتأمل باريس في الإعلان عن طلبيات لطائرات إيرباص أيه 330 وأيه 330- نيو لشركات صينية.

وتدفع الصين -التي تواجه قدرات صناعية هائلة وتباطؤا على صعيد الطلب الداخلي- شركاتها إلى توسيع أسواقها. لذلك يمكن أن تستفيد من خبرة الشركات الفرنسية بالأسواق التي تنشط فيها منذ فترة طويلة.

المصدر : الفرنسية