تطوير أساليب تخزين القمح بمصر

قمح مصر
أحد حقول القمح في مصر (الجزيرة)

قال الرئيس التنفيذي لشركة بلومبرغ غرين القائمة على تحديث أساليب تخزين القمح في مصر إن المرحلة الأولى من المشروع ستوفر لمصر مئتي مليون دولار سنويا.

وأوضح الرئيس التنفيذي لبلومبرغ غرين في الشرق الأوسط وأفريقيا ديفد بلومبرغ أن تحديث أنظمة التخزين سيقلص الفاقد في كل صومعة يشملها التطوير إلى أقل من 5% من أكثر من 40% من المحصول.

وفي ديسمبر/كانون الأول وقعت بلومبرغ غرين -وهي شركة عائلية متخصصة في أنظمة تخزين الغذاء في الأسواق الناشئة- عقدا بقيمة 28 مليون دولار مع وزارة التموين المصرية لتحديث أساليب تخزين القمح في 93 موقعا في مصر.

وتشمل المرحلة الأولى من المشروع تحديث 105 صوامع غلال مفتوحة (شونة) بأحدث الأنظمة العالمية للتخزين, بينما تشمل المرحلة الثانية تحديث 207 صوامع غلال مفتوحة أخرى.

وجاء في بيان مشترك لبلومبرغ ووزارة التموين أن مشروع تطوير الصوامع "يتيح للقائمين عليه إمكانية فحص وتجفيف وتنظيف وتصنيف أنواع القمح المختلفة".

وأضاف البيان "كما يتيح المشروع أيضا إمكانية المعالجة الأولية لحوالي 3.7 ملايين طن متري من القمح سنويا مع توفير مساحة تخزينية ثابتة جديدة تتسع لحوالي 750 ألف طن متري من القمح".

ولطالما شكا المزارعون من أن معظم محصولهم يضيع بعد تسليمه إلى "الشون" الحكومية وهي عبارة عن مساحات مفتوحة من الأراضي لا يحميها سوى الأسلاك الشائكة. وتتغذى الطيور على القمح وهو ما يدفع بعض الموظفين إلى خلطه بالصخور لتعويض فاقد الكمية.

المصدر : رويترز