تطوير أساليب تخزين القمح بمصر

قمح مصر
أحد حقول القمح في مصر (الجزيرة)

قال الرئيس التنفيذي لشركة بلومبرغ غرين القائمة على تحديث أساليب تخزين القمح في مصر إن المرحلة الأولى من المشروع ستوفر لمصر مئتي مليون دولار سنويا.

وأوضح الرئيس التنفيذي لبلومبرغ غرين في الشرق الأوسط وأفريقيا ديفد بلومبرغ أن تحديث أنظمة التخزين سيقلص الفاقد في كل صومعة يشملها التطوير إلى أقل من 5% من أكثر من 40% من المحصول.

وفي ديسمبر/كانون الأول وقعت بلومبرغ غرين -وهي شركة عائلية متخصصة في أنظمة تخزين الغذاء في الأسواق الناشئة- عقدا بقيمة 28 مليون دولار مع وزارة التموين المصرية لتحديث أساليب تخزين القمح في 93 موقعا في مصر.

وتشمل المرحلة الأولى من المشروع تحديث 105 صوامع غلال مفتوحة (شونة) بأحدث الأنظمة العالمية للتخزين, بينما تشمل المرحلة الثانية تحديث 207 صوامع غلال مفتوحة أخرى.

وجاء في بيان مشترك لبلومبرغ ووزارة التموين أن مشروع تطوير الصوامع "يتيح للقائمين عليه إمكانية فحص وتجفيف وتنظيف وتصنيف أنواع القمح المختلفة".

وأضاف البيان "كما يتيح المشروع أيضا إمكانية المعالجة الأولية لحوالي 3.7 ملايين طن متري من القمح سنويا مع توفير مساحة تخزينية ثابتة جديدة تتسع لحوالي 750 ألف طن متري من القمح".

ولطالما شكا المزارعون من أن معظم محصولهم يضيع بعد تسليمه إلى "الشون" الحكومية وهي عبارة عن مساحات مفتوحة من الأراضي لا يحميها سوى الأسلاك الشائكة. وتتغذى الطيور على القمح وهو ما يدفع بعض الموظفين إلى خلطه بالصخور لتعويض فاقد الكمية.

المصدر : رويترز

حول هذه القصة

epa03632656 An Egyptian man prepares bread in a bakery iin Cairo, Egypt, 20 March 2013. According to local media reports hundreds of bakery owners in Egypt blocked entrances to the supply ministry to protest against a new government plan to raise the price of flour used to produce state subsidized. EPA/KHALED ELFIQI

قال وزير التموين والتجارة الداخلية المصري السبت، إن مخزون بلاده من القمح يكفي حتى الخامس من مارس المقبل، وأضاف أن مصر استوردت 2.3 مليون طن من القمح خلال الفترة الماضية، مشيرا إلى أن طاقة تخزين القمح في البلاد ستبلغ ثلاثة ملايين طن.

Published On 17/11/2013
epa03215535 Egyptians harvest wheat to be send to mills at Sharqiya governorate 140 km north east Cairo Egypt in Egypt s fertile Delta region 11 May 2012. Egypt has been affected by increasing unrest in the country over rising food costs.Egypt spends billions of dollars on wheat purchases every year even as the economy falters and foreign reserves tumble after the uprising that toppled president Hosni Mubarak in February 2011. Wheat purchases are crucial to Egypt s more than 80 million people. Wheat is used to make subsidized bread that allows millions to survive on low pay. Egyptians pay as little as 5 Piasters (less than one US cent) to buy saucer-sized flat loaves of 130g each. EPA/KHALED ELFIQI

قال وزير الزراعة المصري أيمن أبو حديد إن بلاده – أكبر مستورد للقمح في العالم – يمكنها تحقيق الاكتفاء الذاتي من القمح لبرنامج الخبز المدعوم بحلول 2019، إذا تمت زيادة السعة التخزينية بواقع مليون طن سنويا.

Published On 19/11/2013
epa03215537 Egyptians harvest wheat to be send to mills at Sharqiya governorate 140 km north east Cairo in Egypt s fertile Delta region 11 May 2012. Egypt has been affected by increasing unrest in the country over rising food costs.Egypt spends billions of dollars on wheat purchases every year even as the economy falters and foreign reserves tumble after the uprising that toppled president Hosni Mubarak in February 2011. Wheat purchases are crucial to Egypt s more than 80 million people. Wheat is used to make subsidized bread that allows millions to survive on low pay. Egyptians pay as little as 5 Piasters (less than one US cent) to buy saucer-sized flat loaves of 130g each. EPA/KHALED ELFIQI

قال وزير التموين المصري إن بلاده تستهدف شراء أربعة ملايين طن من القمح المحلي في الموسم الحالي، وأضاف أن الاحتياطي الإستراتيجي من القمح لإنتاج الخبز المدعم يكفي إلى الأسبوع الأخير من أبريل/نيسان المقبل.

Published On 12/1/2014
epa03615243 An Egyptian man carries a wood rack full of bread on his head on a bike, to distributed it to customers in Cairo, Egypt, 08 March 2013. Media reports state on 08 March, President for Foreign Relations Khaled Qazaz on a visit in Washington DC, said the IMF loan to Egypt will soon be announced which the government hopes it could alleviate the ailing economy. EPA/KHALED ELFIQI

ذكر وزير التموين المصري أن القاهرة تسعى لخفض وارداتها من القمح بين مليون ومليون ونصف طن بدءا من 1 يوليو/تموز المقبل، وذلك تماشيا مع تغيير في منظومة دعم الخبز.

Published On 27/3/2014
المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة