توقع باستمرار نمو الاقتصاد الأفريقي رغم الإيبولا وأسعار النفط

A partial view of the commercial center in downtown Ikeja, Lagos, Nigeria, 11 February 2015. Nigeria is africa's most populous nation, and a fast growing economy on the continent. recent reports state credit rating agencies may lower Nigeria's credit rating, as lower oil prices and political unrest have their impcat on country's economy. Nigeria is heavily dependent on oil revenues that make some 70 per cent of Nigeria's tax revenue. Oil also makes a major part of Nigeria's exports, amounting to some 90 per cent ot total exports.
منظر من شارع تجاري في وسط العاصمة النيجيرية لاغوس (الأوروبية)

توقع تقرير سنوي دولي صدر اليوم الاثنين أن يحافظ الاقتصاد الأفريقي على زخم النمو المتصاعد في السنوات القليلة المقبلة، رغم انخفاض أسعار النفط والآثار المدمرة لوباء الإيبولا. وينتظر أن ينمو اقتصاد أفريقيا بنسبة 4.5% في 2015، وهي نسبة أقل من التوقع السابق الذي كان يتحدث عن نمو بـ5.7%.

وأشار تقرير اشترك في إنجازه كل من منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية وبنك التنمية الأفريقي وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، إلى أن نمو القارة في المستقبل سيكون محكوما بتزايدها السكاني المطرد، إذ سيبلغ تعداد الأفارقة نحو المليارين في السنوات الخمس والثلاثين المقبلة.

وحسب هذه المنظمات فإن الطفرة السكانية في أفريقيا قد تعيد سيناريو الطفرة الاقتصادية في كبريات اقتصادات آسيا مثل الصين والهند.

ومن المتوقع أن ينمو اقتصاد أفريقيا بنسبة 5% في 2016، بينما كانت النسبة بحدود 3.5% عام 2013 و3.9% عام 2014.

مقاومة نسبية
وحسب التقرير فإن اقتصادات القارة قاومت نسبيا آثار الهبوط الكبير لأسعار المواد الأساسية في الأسواق الدولية، إذ انخفض سعر الخام بين يونيو/حزيران 2014 ويناير/كانون الثاني 2015 بأكثر من 50%.

غير أن اقتصادات الدول الأفريقية النفطية -مثل نيجيريا وأنغولا- قد يتباطأ نموها إذا استمر منحنى التراجع في أسعار النفط، وهو ما سيدفع حكومات تلك الدول إلى تقليص حتمي للإنفاق.

ويقول ماريو بزيني مدير معهد التنمية التابعة لمنظمة التعاون الاقتصادي، إن التزايد السكاني يحفز النمو في أغلب الحالات، مضيفا أنه إذا فشلت الدول الأفريقية في استيعاب أفواج الشباب الباحث عن العمل فإن توترات عنيفة ستتولد آنذاك.

ومن المنتظر أن يعزز سوق الباحثين عن الوظائف في القارة الأفريقية هذا العام بنحو 23 مليون شاب، منهم أربعة ملايين في شمال أفريقيا.

المصدر : الفرنسية