اتفاق قطري ياباني لإنشاء محطتي كهرباء وتحلية

سيقام المشروع الجديد في موقع يبعد عشرين كيلومترا جنوب العاصمة القطرية الدوحة (غيتي)
سيقام المشروع الجديد في موقع يبعد عشرين كيلومترا جنوب العاصمة القطرية الدوحة (غيتي)

أعلنت شركة كهرباء طوكيو (تبكو) توقيع اتفاق مع مجموعة ميتسوبيشي كوربوريشن للتجارة لمدة 25 عاما في قطر.

ويقوم المشروع على بناء وتشغيل محطة للطاقة بقوة 2.4 غيغاواط، بالإضافة إلى محطة لتحلية الماء بطاقة 590 ألف متر مكعب في اليوم، في موقع يبعد عشرين كيلومترا جنوب العاصمة الدوحة.

وأوضح متحدث باسم تبكو أن كلفة المشروع تقدر بثلاثمائة مليار ين (2.469 مليار دولار)، وهو أول مشروع كبير في الخارج لتبكو بعد كارثة فوكوشيما التي أدت إلى توقف توسع المجموعة منذ مارس/آذار 2011، بحسب صحيفة نيكاي الاقتصادية. ومن المقرر أن يبدأ العمل بالمشروع في 2017.

وستعمل المجموعتان اليابانيتان ضمن إطار كونسورسيوم تديره المؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء التي تملك الدولة 60% فيها.

وأوضح البيان أن الشركتين ستملكان 30% من شركة مشتركة تدعى كي1 إنرجي، سيتم تأسيسها لهذه الغاية.

ولا تملك تبكو حاليا سوى 1.5% من كي1 إنرجي في مقابل 98.5% لميتسوبيشي كوروبريشن، إلا أن المحادثات جارية لرفع هذه الحصة إلى 33.3%.

وكانت تبكو بدأت بالاستثمار في الخارج قبل بضع سنوات، إلا أن كارثة فوكوشيما عطلت مشاريعها واقتصرت أعمالها بعدها على اليابان.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

أعلنت شركة قطر للبترول الدولية أمس عن شرائها حصة 25% في المحطة الكهربائية هيرون 2 في اليونان، وذلك بموجب اتفاقية وقعت في العاصمة القطرية الدوحة مع شركة غيك تيرنا، ولم يكشف وزير الطاقة والصناعة القطري عن التفاصيل المالية للصفقة.

كلفت شركة قطر للكهرباء والماء بنك طوكيو/ميتسوبيشي بترتيب اقتراض 500 مليون دولار لبناء محطة لتحلية ماء البحر حسب مجلة "ميدل إيست إيكونوميك دايجست" (ميد). وقالت "ميد" إن القرض سيمول نحو 70% من تكلفة المحطة التي ستبلغ طاقتها 45 مليون غالون يومياً.

وقعت قطر عدة عقود لإنشاء محطة إنتاج طاقة كهربائية ومحطة تحلية مياه بقيمة 14 مليار ريال (3.8 مليارات دولار) تشارك فيها شركتا ميتسوي اليابانية وسويز إنرجي إنترناشونال الفرنسية، ويستكمل بناؤها عام 2011.

فازت مجموعة شركات تقودها شركة ماروبيني كورب اليابانية بعقد قيمته 2.3 مليار دولار لبناء محطة كهرباء تعمل بالغاز الطبيعي في قطر يمكن أن تولد ألفي ميغاوات من الكهرباء تكفي لإنارة ستمئة ألف منزل.

المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة