تصريح يلين يصعد بالدولار ويهبط بالنفط والذهب

epa01315064 (FILE) A file photograph showing an undated handout photograph made available by AP Moller-Maersk of the Gorm field oil platform. The price for crudes produced by the Organization of the Petroleum Exporting Countries (OPEC) peaked above 104 US dollars for the first time on 14 April 2008, OPEC said on 15 April 2008. OPEC followed international bullish trends on Monday. In New York, Nymex WTI ended 14 April 2008 trading at 111.76 US dollars per barrel, the highest settlement on record, while Brent crude also posted a new high. EPA/AP MOLLER-MAERSK/HO EDITORIAL USE ONLY *** Local Caption *** 00000401283985
إحدى منصات النفط في حقل غورم الواقع في الجزء النرويجي من بحر الشمال (الأوروبية)

هبطت العقود الآجلة للنفط وأسعار الذهب أمس عقب صعود العملة الأميركية الدولار مدفوعة بتقرير عن ارتفاع معدل التضخم في الولايات المتحدة الأميركية، كما استفاد الدولار من توقع رئيسة مجلس بنك الاحتياطي الفدرالي الأميركي (البنك المركزي) جانيت يلين بأن يتم الرفع من أسعار الفائدة في وقت لاحق من العام الجاري.

وأنهت عقود خام برنت القياسي مزيج برنت تداولات أمس منخفضة بـ1.17 دولار، وهو ما يوازي 1.8% لتسجل عند التسوية سعر 65.37 دولارا للبرميل، كما تراجع سعر عقود الخام الأميركي دولارا أو 1.7% ليناهز سعرها عند التسوية 59.72 دولارا للبرميل.

وقال متعاملون إن السوق شهدت اليوم مبيعات لجني الأرباح بعد المكاسب التي سجلها النفط في الجلستين السابقتين، اللتين صعدت فيهما عقود برنت 4% وعقود الخام الأميركي 6%.

كما انخفضت أسعار الذهب أمس مسجلة أول خسارة أسبوعية في غضون أربعة أسابيع، وبلغ سعر الذهب للبيع الفوري 1204.06 دولارات للأوقية في سوق نيويورك.

‪يلين: المركزي الأميركي قد يبدأ هذا العام رفعا تدريجيا لأسعار الفائدة‬ (رويترز-أرشيف)
‪يلين: المركزي الأميركي قد يبدأ هذا العام رفعا تدريجيا لأسعار الفائدة‬ (رويترز-أرشيف)

رفع تدريجي
وجاء انخفاض أسعار الخام والذهب نتيجة صعود الدولار لأعلى مستوياته في حوالي شهر بعدما قال المركزي الأميركي إنه قد يبدأ هذا العام عملية تدريجية لرفع أسعار الفائدة مع اتجاه أكبر اقتصادات العالم إلى التعافي بعد تباطؤه في الربع الأول من العام وانحسار عوامل معاكسة في الداخل والخارج.

وهبط اليورو في جلسة أمس 1% تقريبا ليسجل سعر 1.10025 دولار، وهو أدنى مستوى له منذ 29 أبريل/نيسان الماضي قبل أن يتعافى قليلا إلى 1.1015 دولار في آخر التعاملات بسوق نيويورك، كما صعد الدولار أمام الين الياباني بنسبة 0.42% ليصل إلى سعر 121.53 ينا للدولار، وهو أعلى مستوى له في عشرة أسابيع.

ويجعل ارتفاع العملة الأميركية السلع الأولية المقومة بالدولار أكثر تكلفة على حائزي اليورو والعملات الأخرى.

المصدر : وكالات