150 مليون دولار خسائر غزة بسبب الحصار الإسرائيلي

أحد المصانع التي دمرتها القذائف الإسرائيلية بالعدوان على غزة العام الماضي (الجزيرة)
أحد المصانع التي دمرتها القذائف الإسرائيلية بالعدوان على غزة العام الماضي (الجزيرة)

قال رئيس اللجنة الشعبية لمواجهة الحصار في غزة النائب جمال الخضري، إن 80% من مصانع قطاع غزة تضررت بسبب الحصار الإسرائيلي المشدد على القطاع، مما تسبب في إغلاقها بشكل كامل أو جزئي.

وشدد الخضري في تصريح صحفي اليوم الخميس على أن خسائر القطاع الصناعي السنوية المباشرة تفوق 150 مليون دولار، خلافا لخسائر غزة المباشرة.

وأرجع الخضري أسباب ذلك للحصار المشدد ومنع دخول المواد الخام ومواد البناء للقطاع الخاص، مشيراً إلى أن أكثر من مائتي صنف على قائمة الممنوعات بحجة الاستخدام المزدوج.

وأشار إلى أن هذه الإجراءات -إضافة إلى استهداف القطاع الاقتصادي- فاقم المعاناة وتسبب في إغلاق عدد كبير من المصانع والورش بشكل كلي أو جزئي، مما أثر سلباً على نسبة الفقر التي فاقت 80% ونسبة البطالة التي بلغت 65%.

وبيّن أن الاحتلال يختار المواد الخام الممنوعة بعناية بما يضمن توقف العجلة الاقتصادية وتعطيل آلاف العمال والمهندسين والقطاعات الإنشائية والمصانع.

وقال "إن توقف المصانع وتحولها لهياكل حديد يعني بعد فترة دمارها بشكل كامل وتلف المعدات والأجهزة المختلفة، إضافة إلى أزمة الكهرباء التي تؤثر بشكل كبير على عمل هذه المصانع".

وطالب الخضري المجتمع الدولي بالضغط على إسرائيل لفتح المعابر التجارية والسماح بالاستيراد والتصدير وإلغاء قوائم السلع الممنوعة، وتمكين القطاع الصناعي.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

ارتفعت معدلات البطالة عند الفلسطينيين، وسط ركود الاقتصاد الفلسطيني في الضفة الغربية وقطاع غزة. وذكر تقرير لمنظمة العمل الدولية أنه في ظل ركود نمو الاقتصاد الفلسطيني، وارتفاع معدلات البطالة والفقر والتبعية الغذائية فقد ارتفع عدد الفلسطينيين العاطلين عن العمل.

أكد رئيس اللجنة الشعبية لمواجهة الحصار النائب جمال الخضري أن سلطات الاحتلال الإسرائيلي تسمح بدخول بعض السلع وتمنع مئات السلع الضرورية اللازمة لتحريك عجلة الاقتصاد في قطاع غزة.

بحثت حلقة السبت 19/7/2014 من برنامج “الاقتصاد والناس” أثر القصف الإسرائيلي اليومي -الذي يعاني منه قطاع غزة منذ أسبوعين- على حياة المواطنين الاقتصادية وحصولهم على الغذاء والدواء والمنتجات الحيوية.

قدرت وزارة الاقتصاد في حكومة التوافق الفلسطينية حجم الخسائر الناجمة عن العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة بنحو ثلاثة مليارات دولار، معلنة عن برنامج إغاثي بالتعاون مع مؤسسات القطاع الخاص.

المزيد من اقتصادي
الأكثر قراءة