صعود أسعار النفط عقب بيانات أميركية

A British Petroleum oil refinery as seen in Whiting, Indiana, in this August16, 2007 file photo. World markets braced for more volatility on December 17, 2014 as tumbling oil prices and a brewing financial crisis in Russia sent investors stampeding for safe havens such as the yen and U.S. Treasuries. REUTERS/John Gress/Files (UNITED STATES - Tags: ENERGY BUSINESS)
استفادت أسعار النفط من توقعات بنمو الطلب الأميركي والعالمي وخفض توقعات نمو إنتاج الخام بأميركا (رويترز)

ارتفعت أسعار العقود الآجلة للنفط الثلاثاء في سوق نيويورك بفعل بيانات قوية للوظائف وخفض توقعات الحكومة الأميركية لنمو إنتاج الخام المحلي وزيادة توقعاتها للطلب العالمي على النفط.  

وقالت وزارة العمل الأميركية في تقرير شهري إن فرص العمل المتاحة في الولايات المتحدة زادت إلى أعلى مستوى لها في 14 عاما في فبراير/شباط، وهو ما ساعد في رفع أسعار النفط.    

وقال جون كيلدوف من أجين كابيتال في نيويورك إن "تقرير الوظائف قوي بلا ريب والتوظيف القوي يعني طلبا قويا على البنزين".  

كما استمد النفط دعما إضافيا من أنباء بأن نارايانا كوتشيرلاكوتا رئيس بنك منيابوليس الاحتياطي الاتحادي أيد الانتظار حتى النصف الثاني من 2016 لرفع أسعار الفائدة ثم زيادتها تدريجيا إلى 2% فقط بنهاية 2017.

واستفادت عقود الخام أيضا من التقرير الشهري لإدارة معلومات الطاقة الأميركية الذي رفع التوقعات لنمو الطلب الأميركي والعالمي وخفض توقعات نمو إنتاج الخام في الولايات المتحدة.  

وصعد سعر خام النفط الخفيف الأميركي تسليم مايو/أيار 1.84 دولار بما يعادل 3.53% ليبلغ 53.98 دولارا للبرميل، في حين ارتفع سعر نفط برنت تسليم مايو/أيار 98 سنتا أو 1.69% إلى 59.10 دولارا.

النعيمي
ومما ساعد في إعطاء مزيد من الدعم لأسعار النفط تجديد وزير البترول السعودي علي النعيمي القول بأن المملكة مستعدة للمساعدة في إعادة الاستقرار إلى أسواق الخام بمشاركة دول منتجة أخرى.   

وأبلغ النعيمي مؤتمرا اقتصاديا بالسعودية أن مساهمة المملكة في ذلك ينبغي أن تكون بمشاركة البلدان المنتجة والمصدرة الرئيسية وبناء على مبادئ واضحة وشفافية عالية بحيث لا تتحمل المملكة أو دول الخليج أو الدول الأعضاء في منظمة أوبك العبء بمفردها.

وأعرب النعيمي عن اعتقاده بتحسن سعر النفط في المستقبل القريب.

وقال إن السعودية ضخت حوالي 10.3 ملايين برميل يوميا في مارس/آذار، وهو مستوى أعلى من الأشهر السابقة. ولم يذكر سبب زيادة الإنتاج.

المصدر : رويترز